إصدارات جديدة عن مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة

> «الأيام» متابعات:

> صدر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب (قراءة في ثقافة الفضائيات العربية: الوقوف على تخوم التفكيك) للدكتورة نهوند القادري عيسى.

لقد درست المؤلفة واقع هذه الفضائيات من حيث علاقتها بالسياق الذي تنتج وتستهلك فيه برامجها، فوجدت أنها وقفت على تخوم التفكيك للبنى الثقافية السائدة، وبدت بالتالي عاجزة عن ولوج مرحلة البناء الثقافي البديل، لأسباب موضوعية لها علاقة بطبيعة النظام العالمي الأحادي النمط، وبأوضاع المجتمعات العربية القلقة، وأسباب ذاتية لها علاقة بتركيبة هذه الفضائيات الهجينة ورؤيتها الضبابية لدورها ولوظيفتها.

< كما صدر عن المركز كتاب (عبور الحدود وتبدل الحواجز: سوسيولوجيا العودة الفلسطينية» لمجموعة من الباحثين.

تشكل جهود المشاركين في إعداد الكتاب مساهمة لفهم المعضلات التي واجهت الشرائح المختلفة من السكان الفلسطينيين في الفترة التي سبقت بناء الحائط الإسرائيلي بداية من العام 2005، ذلك الحائط الذي قطَّع أوصال المناطق الفسلطينية.

< وصدر من المنظمة العربية للترجمة كتاب (مدخل إلى علم اجتماع العلوم والمعارف) تأليف ميثال دوبوا، ترجمة د.سعود المولى، توزيع مركز دراسات الوحدة العربية.

يقدم الكتاب إلى القارئ المتخصص وغير المتخصص على السواء، عرضا شاملا للجوانب الأكثر دلالة في علم اجتماع العلوم الذي شهد تقدما كبيرا خلال العقود الماضية.

< كما صدر عن المنظمة كتاب (المصطنع والاصطناع) تأليف جان بو دريار، ترجمة د.جوزيف عبدالله، مراجعة د.سعود المولى، وتوزيع مركز دراسات الوحدة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى