14 قتيلا في اعمال عنف في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
اقتحم انتحاري بسيارته المفخخة معسكرا اميركيا في شمال العراق، ما اسفر عن مقتل جندي واصابة 18 اخرين، فيما قتل 13 شخصا أمس الأحد في اعمال عنف عدة في البلاد.

واورد بيان اميركي ان قاعدة اميركية بين تكريت وكركوك في شمال بغداد حيث ينشط المتمردون السنة، استهدفت بهجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة ما ادى الى مقتل جندي اميركي.

واصيب 18 جنديا اميركيا في هذا الهجوم الذي وقع بعيد الظهر، اضافة الى عراقيين اثنين يعملان لحساب الجيش الاميركي.

وبذلك، يرتفع الى 4093 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا منذ الاجتياح الاميركي للعراق في اذار/مارس 2003، وذلك بحسب موقع الكتروني مستقل.

وكان شهر ايار/مايو الاقل دموية بالنسبة الى الجيش الاميركي منذ اندلاع هذه الحرب، اذ لم يقتل فيه سوى 19 جنديا.

وبمقتل الجندي المذكور، ترتفع حصيلة الضحايا الاميركيين منذ بداية حزيران/يونيو الى سبعة.

وكانت "المنطقة الخضراء" المحصنة في بغداد تعرضت صباحا لاطلاق قذائف هاون رغم التدابير الامنية الكثيفة التي يتخذها الجيش الاميركي، وذلك بعدما ظلت في منأى من الهجمات منذ نحو عشرة ايام.

واعلنت الشرطة العراقية "مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سبعة اخرين جراء سقوط قذيفة هاون قرب احد مداخل المنطقة الخضراء" التي تضم سفارة الولايات المتحدة ومقار الحكومة العراقية.

ووقع اخر هجوم بقذائف الهاون على تلك المنطقة في 30 ايار/مايو، واسفر عن مقتل فيليبيني (32 عاما).

وخلال نيسان/ابريل وايار/مايو، نفذت القوات العراقية والاميركية عمليات عسكرية واسعة النطاق في مدينة الصدر، معقل الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في شمال شرق بغداد، والتي كانت تطلق منها على الدوام صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون.

واعلنت القيادة الاميركية يومها انها تسعى الى طرد المجموعات المتطرفة التي تستهدف "المنطقة الخضراء" من الشطر الجنوبي من مدينة الصدر.

واقام الجيش الاميركي جدارا لعزل هذه المنطقة.

من جهة اخرى، هاجم مجهولون مساء الاحد سوقا تبعد 120 كلم شمال شرق بغداد وقتلوا خمسة اشخاص قبل ان يلوذوا، بحسب مسؤول في الشرطة المحلية.

كذلك، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب نحو 23 اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة امام مدخل مركز تطوع للشرطة في ساحة النسور في غرب بغداد، بحسب مصدر في وزارة الداخلية.

واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك القريب من موقع الانفجار تلقي ثلاث جثث.

وفي الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل شخص بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للشرطة على الطريق الرئيسية".

الى ذلك، اعلن الجيش الاميركي ان قوات التحالف اعتقلت قياديا في "المجموعات الخاصة" كان ينشط في البصرة (جنوب)، وذلك خلال عملية دهم وتفتيش في بغداد.

واضاف الجيش ان "المطلوب يشتبه بكونه قائد فرقة للاغتيالات في البصرة، وتاجر سلاح على علاقة مع ايران، وينشط في تزوير الوثائق الرسمية".

وتطلق القوات الاميركية تسمية "المجموعات الخاصة" على متطرفين شيعة تتهم ايران بتدريبهم وتمويلهم وتسليحهم.

من جهته، اعلن الشيخ حكمت جبير الكعود قائم مقام بلدة هيت لوكالة فرانس برس اعتقال 13 شخصا من خلية تابعة لشبكة القاعدة كانت تعتزم تنفيذ "هجمات انتحارية" في بلدة هيت الواقعة في محافظة الانبار، غرب بغداد.

واشار الى انه عثر في حوزتهم "على 50 حزاما ناسفا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى