بطولة رولان غاروس.. نادال يؤكد تفوقه على فيدرر ويعادل انجاز بورغ

> باريس «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أكد الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا تفوقه على غريمه السويسري روجيه فيدرر الاول وتوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، للمرة الرابعة على التوالي بالفوز عليه بسهولة تامة 6-1 و6-3 و6-صفر في ساعة و48 دقيقة أمس الاحد في المباراة النهائية على ملاعب رولان غاروس.

وعادل نادال الذي لم يخسر أي مجموعة في هذه البطولة في 2007 و2008 محققا فوزه الثامن والعشرين على التوالي في رولان غاروس، إنجاز العملاق السويدي بيورن بورغ، الوحيد الذي توج 4 مرات متتالية في هذه البطولة، علما بأن السويدي توج باللقب 6 مرات.

وكان نادال توج باللقب في العامين الماضيين على حساب فيدرر وفي 2005 على الارجنتيني مانويل بويرتا.

وهذه المرة الثانية التي يتواجه فيها لاعبان للمرة الثالثة على التوالي في البطولات الكبرى، علما بأن فيدرر ونادال تواجها أيضا في الدور نصف النهائي عام 2005 عندما كان الفوز من نصيب الاسباني أيضا.

أما المرة الثانية التي التقى فيها لاعبان للمرة الثالثة على التوالي في بطولات غران شيليم كانت بين 1988 و1990 في بطولة ويمبلدون بين السويدي شتيفان ادبرغ والألماني بوريس بيكر.

وهذا اللقاء الخامس بين نادال وفيدرر في نهائي البطولات الكبرى وكان الطرفان يتعادلان 2-2، وهما الثنائي الثالث الذي تواجه في هذه البطولات للمرة الخامسة بعد الأميركيين اندري أغاسي وبيت سامبراس (4-1) والأميركي الآخر إيفان لندل والسويدي ماتس فيلاندر (3-2).

ودخل نادال الذي توج بلقبه السابع والعشرين، إلى نهائي الأمس بسجل رائع على الملاعب الترابية هذا الموسم (21-1) حصد خلالها 3 ألقاب (مونتي كارلو وبرشلونة وهامبورغ)، فيما حقق فيدرر أفضل موسم له على هذه الملاعب (21-3) لكنه حقق عبرها لقبه الوحيد لهذا الموسم في دورة استوريل البرتغالية وخسر نهائي مونتي كارلو وهامبورغ أمام نادال.

وكان فيدرر (26 عاما) يحاول أن يصبح ثاني لاعب يفوز على نادال في مناسبتين على الملاعب الترابية بعد الارجنتيني غاستون غاوديو، بطل رولان غاروس عام 2004، الذي فاز على الاسباني 3 مرات على هذه الملاعب بين 2003 و2005.

وكان فيدرر ألحق الهزيمة الاولى بغريمه على هذه الملاعب العام الماضي في دورة هامبورغ، حيث خسر الاسباني النهائي الوحيد له على الملاعب الترابية من أصل 22 نهائي.

وكان فيدرر الذي بلغ النهائي الخامس عشر له في البطولات الكبرى والثانية عشرة له في البطولات ال13 الاخيرة، يمني النفس بأن يصبح أول لاعب يتوج بألقاب الأربع الكبرى منذ عام 1999 عندما حقق هذا الانجاز سامبراس والسادس في تاريخ الكرة الصفراء الذي يحقق هذا الامر، لكنه فشل في مبتغاه ومني بهزيمته الحادية عشرة أمام غريمه الاسباني في 17 مواجهة.

وكانت أولى المواجهات بين اللاعبين عام 2004 في دورة ميامي، إحدى الدورات التسع الكبرى، وانتهت بفوز الاسباني على الأرض الصلبة، وكان آخرها قبل أمس منتصف الشهر الماضي في نهائي دورة هامبورغ الالمانية، إحدى الدورات التسع الكبرى أيضا، وانتهت كذلك بفوز نادال على الارض الترابية.

ولم يجد نادال صعوبة على الإطلاق في حسم المجموعة الاولى لمصلحته 6-1 في 32 دقيقة فقط مستفيدا من كثرة أخطاء منافسه السويسري الذي ارتكب 13 خطأ مباشرا، مقابل 3 فقط لمنافسه الاسباني.

واستهل نادال المجموعة الاولى بالحصول على فرصتين لكسر إرسال فيدرر وتمكن من ترجمة إحداها ليتقدم 1-صفر، وحصل فيدرر على فرصتين لإدراك التعادل لكن نادال قاوم بشراسة وفاز على إرساله ليتقدم 2-صفر.

وواصل نادال تفوقه على غريمه وحصل على فرصة لكسر إرسال الاخير للمرة الثانية في الشوط الثالث، لكن فيدرر أنقذ نفسه ليقلص الفارق 1-2 ثم ضرب نادال بقوة وحسم الشوط الرابع نظيفا ثم حصل على 3 فرص للفوز على إرسال السويسري ونجح بعدما حسم الشوط نظيفا أيضا ليتقدم 4-1 ثم 5-1 ثم حسم المجموعة لمصلحته 6-1 في 32 دقيقة بعدما كسر إرسال السويسري للمرة الثالثة.

وبدأ نادال المجموعة الثانية من حيث أنهى الاولى بعدما كسر إرسال فيدرر للمرة الرابعة ليتقدم 2-صفر لكن الأخير استعاد شيئا من مستواه ورد بالمثل ليقلص الفارق 1-2 ومن ثم يعادل 2-2 بعد شوط رابع مثير وبقي التعادل سيد الموقف 3-3 و4-4 ثم حصل نادال على فرصتين لكسر إرسال منافسه للمرة الخامسة في اللقاء واستفاد منهما على أكمل وجه ليتقدم 5-3 ثم حسم المجموعة 6-3 في 49 دقيقة بعد خطأ مباشر جديد من فيدرر هو الثاني عشر له في المجموعة الثانية، مقابل خطأين فقط للأسباني.

ولم يتغير الوضع في المجموعة الثالثة بل إن نادال ضرب بشكل أقوى إذ نجح نادال في حسم الشوط الاول على إرسال فيدرر ثم كرر الأمر في الشوط الثالث ليتقدم 3-صفر وواصل تألقه حاسما المجموعة 6-صفر في 27 دقيقة فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى