البحرين تعين يهودية سفيرة لامريكا والاعلام ينتقد القرار

> المنامة «الأيام» محمد عباس :

> قال وزير الخارجية البحريني اليوم احد إن البحرين رشحت يهودية لتكون سفيرتها في الولايات المتحدة رافضا الشكوك بشأن مدى أهليتها لتمثيل البلد المسلم الصغير.

وتناقلت وسائل اعلام المحلية تكهنات عن تعيين هدى نونو سفيرة البحرين للولايات المتحدة على مدى أشهر لتفجر نقاشا محتدما بشأن أهداف البحرين الدبلوماسية وما إذا كان تولي يهودية المنصب سيجسد بشكل حقيقي المشاعر العربية تجاه إسرائيل أوثق حليف للويات المتحدة.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للصحفيين "بغض النظر عن الدين فهي بحرينية قبل كل شيء وكذلك كان والدها وجدها."

ووفقا لموقع يهودي على انترنت فستصبح نونو أول شخص من الطائفة اليهودية يتولى منصب سفير في بلد عربي.

ويعيش نحو 35 يهوديا في البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.05 مليون نسمة لكنهم يتمتعون بتمثيل جيد في عالم اعمال كما يشغلون مناصب رفيعة في الحكومة.

ويقول معظم يهود البحرين إن أصولهم ترجع إلى المهاجرين العراقيين وفي فترة ذروتها خل أوائل القرن العشرين كان عدد أفراد الطائفة اليهودية في البحرين نحو ألف شخص. وغادر معظمهم البدو بعد التعرض لهجمات في أعقاب قيام دولة إسرائيل عام 1948.

ويقول الكثير من البحرينيين وجماعة حقوقية محلية على اقل إن ترشيح نونو هو اختبار لمدى تسامح البحرين التي يحكمها السنة مع اقليات.

ومن ناحية أخرى يشكو الشيعة الذين يمثلون أغلبية السكان في الجزيرة من التمييز ضدهم في الوظائف والخدمات.

وقال مركز البحرين لحقوق انسان في بيان "مثل هذا القرار يرمي إلى تحويل انتباه عن قانون التمييز الطائفي غير المكتوب في البحرين... الشيعة يمثلون أكثر من 70 في المئة من السكان ويشغلون أقل من 18 في المئة من المناصب الرفيعة."

وتنفي البحرين التمييز ضد الشيعة.

وتصور وسائل إعم ترشيح نونو بأنه محاولة كتساب نفوذ لدى اللوبي اليهودي القوي في الويات المتحدة,وأحجمت نونو عن الحديث مع رويترز. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى