زلزال يهز جنوب اليونان ومقتل اثنين واصابة ق125

> أثينا «الأيام» يورجوس كاراهاليس :

>
قالت السلطات اليونانية إن زلزا شدته 6.5 درجة بمقياس ريختر هز جنوب اليونان اليوم احد مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 125 آخرين وإلحاق أضرار بعشرات المنازل.

واندفع السكان مذعورين الى الشوارع وقفز بعضهم من الشرفات عندما وقع الزلزال الساعة 1225 بتوقيت جرينتش على مسافة 54 كيلومترا جنوبي مدينة بتراس الساحلية في غرب البد.

ومنيت قرية كاتو اكايا القريبة من مركز الزلزال على ما يبدو بأكبر اضرار جراء الهزة التي شعرت بها ايطاليا.

وعثر على جثة رجل تحت أنقاض جدار منهار وتوفيت امرأة تبلغ من العمر 80 عاما من قرية مجاورة في المستشفى متأثرة بأزمة قلبية بعد اصابتها بجروح.

وقال شاهد من رويترز إن حوالي خمسة منازل قديمة عند مدخل القرية انهارت ولحقت أضرار ملحوظة باحدى الكنائس.

وتواصلت الهزات ارتدادية وقرر كثير من سكان المنطقة قضاء الليل في العراء وفي السيارات خائفين من العودة الى منازلهم.

وقال مصور رويترز يورجوس كاراهاليس "الجميع جالسون خارج منازلهم في ميادين القرية ورجال اطفاء وخدمات الطوارئ منتشرون في كل مكان."

وعرض التلفزيون اليوناني صور قرويين مذعوريين يجولون بين انقاض محاولين العثور على متعلقاتهم في حين ظهر البعض وهم يجوبون الشوارع في ذهول وخوف.

وقال الطالب فاسيليس مبروبولوس من مدينة بتراس لرويترز في اتصال هاتفي "لم أشعر بمثل هذا من قبل" مضيفا "اندفعنا الى الشوارع وكانت اجزاء وقطع من المنازل تتساقط."

وقال مسؤولو اطفاء لرويترز انه تم انقاذ أربعة أشخاص على اقل من بينهم فتاة صغيرة كانوا محتجزين في منازل منهارة عقب وقوع الزلزال.

وقالت السلطات إن غالبية اشخاص الذين نقلوا الى المستشفيات اصيبوا بجروح سطحية وكدمات ولكن توجد اصابات خطيرة. وقالت وزارة السياحة إنه لم ترد تقارير عن وجود أجانب بين الجرحى كما لم تتعرض الفنادق ضرار.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس في بيان "أشاطر مواطنينا معاناتهم" مضيفا أن "الدولة ستقف الى جانب كل من يتعرضون للمحنة."

الطريق الرئيسي بين أثينا وبتراس إثر انهيار أرضي بسبب الزلزال وأصيب برج المراقبة الرئيسي في قاعدة عسكرية تابعة لسح الجو في بلدة أندرافيدا القريبة بأضرار وجرى إخؤه.

وقال جيراسيموس بابادوبولوس مدير معهد أثينا للبحوث الزلزالية سيقع بالتأكيد مزيد من الهزات ارتدادية وهي ظاهرة طبيعية ولكن على الناس أ يخافوا وعليهم أن يستمعوا للسلطات المحلية."

وشعر بالزلزال سكان أثينا التي قتل فيها 143 شخصا عام 1999 جراء زلزال شدته 5.9 درجة بمقياس ريختر. وكثيرا ما تتعرض اليونان لززل تسبب أضرارا كبيرة في أغلب الحات.

وفي يناير كانون الثاني هز زلزال قوته 6.5 درجة بمقياس ريختر اليونان وكان مركزه أيضا في شبه جزيرة بيلوبونيز. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى