المانجو فاكهة الموسم لكنها تقطف قبل الأوان

> الشمايتين «الأيام» محمد العزعزي:

> اكتظت الأسواق بأنواع المانجو في الشمايتين بتعز، حيث تسمى (ملكة الفواكه) بلا منازع، ويقدم المواطنون على شرائها بشغف كبير بعد انخفاض السعر إلى أدنى مستوى هذا الموسم الذي ما زال في بدايته وانتشر الباعة في كل الأسواق لبيعها جملة وتجزئة.

أجود أنواع فاكهة المانجو يعرف بمانجو تيمور وسعر السلة 4500 ريال زنة 20 كجم، وهناك أنواع أقل جودة تهامية المصدر وسعر السلة 1200 ريال .

البائع خالد الصلاحي قال: «سعر الشراء نوع ناشري جيد 2500 ريال وأبيع الكيلو 100 ريال حبة صغيرة، والحجم الكبير سعر الكليو 150ريالا، وهذا النوع يأتي من وادي الصافية بالشمايتين».

عبدالمجيد خالد (بائع جملة) قال: «نجلب المانجو من تهامة وهي متعددة الأشكال والأحجام والألوان، وأهم الأنواع لهذه الثمرة مانجو زبرة صغيرة الحجم سعر السلة الواحدة 1500 ريال والحجم الكبير 1800 ريال ، ونوع سوداني يتراوح السعر بين 1500 إلى 3000 ريال ، وهناك نوع يسمى مانجو قلب الثور يبلغ سعره 3500 ريال، ونوع السمكة يتراوح سعر السلة ما بين -1500 2000 ريال».

الجدير بالذكر أن مديرية الشمايتين تجود بزراعة المانجو خاصة من الأودية المنخفضة وتزرع أنواع ممتازة في وادي البركاني وبني حماد والأخمور ودبع وبني شيبة والأيفوع ووادي عرفات وقدس ومناطق متفرقة بالحجرية.

وسعر المانجو المحلي مرتفع نسبيا مقارنة بالأنواع التهامية، ويفضل البائع والمستهلك شراء الأنواع الرخيصة الثمن لانخفاض القوة الشرائية، إذ يبلغ سعر النوع الممتاز 400 ريال للكيلو جرام ، بينما الأصناف التهامية ينخفض سعرها إلى 100 ريال.وفي السياق ذاته قال محمد الجبلي (بائع تجزئة): «نحرص على شراء هذه الثمرة ونشترط خلوها من مادة الكربون والمواد الكيماوية الأخرى، والخلل يأتي من قبل المزارع الذي يستعجل القطاف وهي مازالت خضراء فيلجأ إلى وضع الكربون جوار المانجو في الكرتون وهو مغلق لمدة يومين ثم ينزع لإسراع الإنضاج».

وقال محمد علي شمسان (بائع عصائر): «نشتري أنواعا جيدة وأفضل الأنواع لعصير المانجو تيمور وقلب الثور.

إذ يصل سعر سلة تيمور إلى 4500 ريال وقلب الثور 5500 ريال، ويصل وزن الحبة الكبيرة نصف كليو جرام، ونشترط عند الشراء أن تكون ثمار المانجو خالية من المواد الكيمائية وإن ارتفع السعر حتى لا نغش المستهلك وسعر كوب العصير 70 ريالا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى