البنتاغون يؤكد ان القوات الاميركية المقبلة لن تشن هجمات على بلد مجاور

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أمس الإثنين ان الوجود العسكري الاميركي المقبل في العراق الذي يجري التفاوض بشأنه حاليا بين بغداد وواشنطن في اطار اتفاق تعاون، لن يستخدم لشن عمليات هجومية "على اي بلد مجاور" مثل ايران.

وقال براين ويتمن "ان القوات المسلحة الاميركية في العراق لن تستخدم لشن عمليات هجومية على بلد مجاور للعراق"، مكررا في الوقت نفسه ان الولايات المتحدة لا تسعى الى امتلاك قواعد عسكرية دائمة في البلاد.

وتأتي هذه التصريحات فيما تندد طهران بمشروع اتفاقية يفترض توقيعها بحلول نهاية تموز/يوليو بين العراق والولايات المتحدة لارساء اسس قانونية لوجود القوات الاميركية في العراق بعد 31 كانون الاول/ديسمبر عندما ينتهي العمل بقرار من مجلس الامن الدولي ينظم انتشارها حاليا.

ويرى القادة الايرانيون في ذلك وسيلة للاميركيين من اجل ابقاء قواتهم في العراق لامد طويل وامكانية مهاجمة دول اخرى في المنطقة من خلال استخدام الاراضي العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اكد أمس الأول اثناء لقاء مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في اطار زيارة الى ايران "لن نسمح ان يتحول العراق الى قاعدة للاضرار بامن ايران والدول المجاورة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى