بداية قوية لإسبانيا وأول ثلاثية في البطولة لدافيد فيا

> اينسبروك «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بدأت اسبانيا نهائيات كأس أوروبا 2008 لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا حتى 29 يونيو الحالي، بقوة بفوز كبير على روسيا 4-1 أمس الثلاثاء على ملعب "«تيفولي نيو شتاديوم» في اينسبورغ في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة تحت الأمطار الغزيرة.

وسجل دافيد فيا أول ثلاثية في البطولة (20 و44 و75) وأضاف فرانسيسك فابريغاس (90) الهدف الرابع لأسبانيا، فيما سجل رومان بافليوتشنو (85) هدف روسيا..وبدأ مدرب اسبانيا «العجوز» لويس أراغونيس اللقاء بتشكيلة مثالية خصوصا في خطي الوسط والهجوم تاركا على مقاعد الاحتياط فرانسيسك فابريغاس وخابي ألونسو لاعبي آرسنال وليفربول الانجليزيين ليكونا ورقته الرابحة في حال إجراء تعديلات، وهي نفس التشكيلة التي تغلبت وديا على فرنسا وإيطاليا بنتيجة واحدة 1-صفر في مارس الماضي.

في المقابل، افتقرت تشكيلة الهولندي غوس هيدينك مدرب روسيا إلى القوة الهجومية التي اقتصرت على رومان بافليوتشنكو في غياب بافل بروغبنياك الذي حرمته الاصابة من المشاركة في البطولة.

وكان المنتخب الاسباني الافضل أداء ونتيجة في الشوط الاول فسجل هدفين من أخطاء دفاعية، بينما كانت بداية الروس متواضعة قبل أن يتحسن مستواهم لكن ذلك لم يمنع شباكهم من الاهتزاز مرتين.

وظهرت أفضلية الاسبان في الدقائق العشر الاولى من خلال حسن الانتشار واستحواذ الكرة دون تهديد مباشر للمرمى باستثناء تسديدة زاحفة لفرناندو توريس من خارج المنطقة مرت بجانب القائم الايمن (8)، وهروب لدافيد فيا بعد كسر مصيدة التسلل وإرسال الكرة عاليا دون تركيز بسبب المضايقة الدفاعية (9).

وحاول الروس بهجمة سريعة مرتدة وخطرة عبر رومان بافليوتشنكو الذي يعول هيدينك عليه كثيرا فلم يحسن التمرير داخل المنطقة وتدخل الدفاع الاسباني وأوقعه بعد ذلك في شرك التسلل (11)، رد عليها دافيد سيلفا بتسديدة من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس إيغور اكينفييف (15)، ووجه إيغور سيمشوف إنذارا للاسبان بتسديدة بجانب القائم الأيسر بعد لعبة مشتركة وتمريرة عرضية من المدافع الكسندر أنيوكوف (17).

واستثمر فرناندو توريس تقدم أنيوكوف في الجهة اليمنى وخطف كرة في وسط الملعب وهرب من المدافع دينيس كولودين ثم من الحارس وأعاد الكرة خلفية إلى دافيد فيا المتقدم فوضعها الاخير بسهولة في الشباك (20).

وكاد الروس يدركون التعادل بعد 3 دقائق اثر عدة تمريرات قصيرة عرضية داخل المنطقة الاسبانية أنهاها بافليوتشنكو بتسديدة في أسفل القائم الايمن (23)، وارتد الاسبان بهجمة سريعة وانفرد توريس بالحارس الروسي الذي ضايقه فسدد بشكل عشوائي (24)، وانفرد توريس مجددا وسدد في مكان وقوف أكينفييف الذي أبطل خطر قذيفته (25).

ومرر سيلفا كرة في الجهة اليمنى إلى فيا الذي استدار حول نفسه والمدافع المراقب له وسدد كرة قوية حولها الحارس إلى ركنية (27)، وهرب توريس مجددا من كولودين لكن هذه المرة داخل المنطقة وأعاد الكرة الى سيلفا الذي سدد في جسم أحد المدافعين وخرجت إلى ركنية نفذت وأحدثت ارتباكا بين لاعبي المنتخبين فلم يستفيدوا منها قبل أن تبعد بالصدفة من أحد المدافعين (38)، ونفذ بافليوتشنكو ركلة حرة بقدمه اليمنى فارتدت إليه الكرة من الحائط تابعها باليسرى فارتدت من العارضة (41).

وعزز فيا تقدم اسبانيا بهدف ثان بعدما كسر مصيدة التسلل مجددا وتلقف كرة أرسلها اندريس انييستا خلف الدفاع فانفرد بالحارس وسدد داخل الشباك (44) ليتساوى مع الالماني لوكاس بودولسكي في صدارة ترتيب الهدافين برصيد هدفين لكل منهما..وفي الشوط الثاني، ارتفع مستوى الاداء في البداية من قبل الروس الذين حاولوا التعويض فلم ينجحوا إلا مرة واحدة، بينما قضى فيا وزملاؤه على آمال منافسيهم بهدفين جديدين.

وحرك دخول فلاديمير بيستروف هجوم المنتخب الروسي وسنحت للاعب نفسه فرصتان متتاليتان مرر الكرة في الاولى الى بافليوتشنكو فلم تمر من الدفاع، وسدد الثانية فأخرجت إلى ركنية (48).

وأرغم الضغط الروسي أراغونيس على إخراج المهاجم توريس والدفع بلاعب الوسط فابريغاس ومال رجاله إلى التكتل الدفاعي أمام منطقتهم، وخلافا للمجريات وصل الاسبان إلى منطقة روسيا وسدد فيا دون رقابة في مكان وقوف الحارس (58)، ومسحت قذيفة دينيار بيليالتدينوف الارضية أسفل القائم الايمن لمرمى الحارس الاسباني ايكر كاسياس (60)، وأخطأ الدفاع الروسي مرة جديدة فأفلت سيلفا من التسلل وتلقى كرة داخل المنطقة لكن أحد المدافعين قطع عليه الطريق وخطف الكرة فوصلت إلى الحارس (62).

واستعاد الاسبان توازنهم، وخرج أكينفييف من منطقته وأبعد كرة من أمام فابريغاس (65)، وحرم أنيوكوف مؤقتا فيا من أن يكون صاحب أول «هاتريك» اثر عرضية من سيرجي راموس من الجهة اليمنى فخرجت الكرة إلى ركنية نفذت على رأس سيلفا وأبعدها أكينفييف إلى خارج منطقته أعادها سينا طائرة لكن في أحضان الحارس (67).

وعلت كرة سيلفا الخشبات (73)، وتلقى فيا عرضية طويلة أرسلها راموس من الجهة اليمنى فدخل بها المنطقة وتلاعب بالدفاع حتى انكشف المرمى أمامه وتابعها أرضية زاحفة في أقصى الزاوية اليمنى مسجلا الثلاثية (75).

وفوت فيا فرصة تسجيل الرباعية بعد تسديدة خفيفة بين يدي الحارس (79)، وكاد بافليوتشنكو يفاجىء كاسياس بهدف غير متوقع بيد أن كرته انحرفت قليلا عن القائم الايسر (81)، ووقف كاسياس في وجه كرة خطرة نفذها انيوكوف من ركلة حرة (83)، وقلص الروس الفارق بعد ركنية نفذها كونستانتين زوريانوف من الجهة اليسرى على رأس يوري جيركوف وتابعها بافليوتنشكو برأسه قذيفة لا ترد في الزاوية اليسرى (85).

وأهدر سيرجي سيماك فرصة تقليص الفارق مرة جديدة بعد تمريرة متقنة من جيركوف خلف الدفاع فكسر مصيدة التسلل واستدار حول نفسه وسددها خفيفة بين يدي كاسياس (88)، وجاء الرد الاسباني حاسما بعد لعبة مشتركة من فيا إلى خافي هرنانديز المنفرد في الجهة اليمنى فارتدت الكرة من الحارس إلى فابريغاس أعادها بقوة برأسه سابحا من داخل المنطقة إلى الشباك (90).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى