إيران تحذر من رد "مؤلم" إذا هاجمتها إسرائيل

> طهران «الأيام» فريدريك دال :

> نقل عن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار تحذيره أمس الثلاثاء لاسرائيل برد "مؤلم للغاية" إذا وجهت ضربة عسكرية لبرنامج الجمهورية الاسلامية النووي المتنازع عليه.

وكان وزير النقل اسرائيلي شاؤول موفاز صرح لصحيفة إسرائيلية يوم الجمعة بأن شن هجوم على إيران يبدو أمرا " مناص منه" بسبب فشل عقوبات الامم المتحدة فيما يبدو في الحيلولة دون اكتساب طهران تكنولوجيا يمكنها مساعدتها في تصنيع قنابل.

ونقلت صحيفة إيران اليومية الايرانية عن نجار قوله "قواتنا المسلحة على أهبة استعداد وإذا أراد أحد القيام بمثل هذا العمل احمق فسيكون الرد مؤلما للغاية."

وأدت تصريحات موفاز إلى ارتفاع أسعار النفط قرابة تسعة بالمئة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 139 دورا للبرميل يوم الجمعة.

واتهم بعض المعلقين السياسيين اسرائيليين موفاز بادء بتصريحات لتعزيز طموحاته السياسية الشخصية.

وفي القدس قال مسؤولون إن رئيس الوزراء اسرائيلي إيهود أولمرت طلب من الوزراء خلال اجتماع الوزاري اسبوعي أمس الثلاثاء احجام عن مناقشة أمور حساسة علنا.

وكانت إسرائيل التي يعتقد أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط وصفت البرنامج النووي الايراني بأنه يهدد بقاءها. وقال أولمرت اسبوع الماضي إنه يجب أن يتوقف "بكل الوسائل الممكنة".

وتعترف إيران بإسرائيل ويتكهن الرئيس ايراني محمود أحمدي نجاد بشكل منتظم بزوالها.

وتقول الولايات المتحدة التي تقود جهودا لعزل طهران بسبب أنشطتها النوويةالتي يخشى الغرب أن تكون تهدف إلى تصنيع قنابل إنها تريد التوصل لحل دبلوماسي للخف ولكنها لم تستبعد اتخاذ إجراء عسكري إذا فشل ذلك.

وكانت إسرائيل قصفت مفاع عراقيا عام 1981 وفي سبتمبر أيلول الماضي قصفت هدفا سوريا قالت الويات المتحدة إنه منشأة نووية سرية أقيمت بمساعدة كورية شمالية وهو ما تنفيه دمشق.

لكن كثيرا من المحللين يقولون إنه يصعب على إسرائيل مهاجمة المواقع النووية الايرانية بمفردها بسبب تعددها وتحصينها وتباعدها.

وقال المحلل الدفاعي أندرو بروكس ومقره لندن لرويترز " يمكن أن تقوم إسرائيل بذلك بمفردها... هذا أكبر من قدرة السلاح الجوي الاسرائيلي بسبب تباعد وتعدد المواقع (النووية الايرانية)."

وتابع بروكس من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية "الطريقة الوحيدة للقيام بذلك تتمثل في الحصول على مساعدة كاملة من الويات المتحدة."

وتقول إيران إن برنامجها النووي يهدف فقط لتوليد الكهرباء وهددت بالرد إذا تعرضت لهجوم.

ويقول مسؤولون إيرانيون إن الصاروخ الايراني من طراز شهاب 3 الذي يبلغ مداه ألفي كيلومتر قادر على قصف إسرائيل والقواعد امريكية في الخليج.

(شارك في التغطية هاشم كانتاري في طهران وجيفري هيلر في القدس) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى