المشترك يؤكد أن الانتخابات منظومة متكاملة والمؤتمر يؤجل تشكيل اللجنة

> «الأيام» عن «الصحوة نت» :

> واصلت الكتل البرلمانية لأحزاب اللقاء المشترك مقاطعتها جلسات مجلس النواب لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على سعي أغلبية المؤتمر الحاكم لمناقشة تقرير برلماني أعدته منفردة بشأن تعديلات حكومية لقانون الانتخابات تتيح اختيار أعضاء اللجنة العليا للانتخابات من القضاة.

وأجل مجلس النواب أمس مناقشة التعديلات إلى السبت القادم لإعطاء فرصة للأحزاب السياسية للوصول إلى اتفاق بشأن التعديلات إثر مقاطعة نواب المشترك الجلسات.

وكان التقرير الذي أعدته لجنتا الشئون الدستورية والحقوق والحريات - إثر رفض رؤساء كتل المشترك المشاركة فيه - وافق على تعديلات الحكومة لقانون الانتخابات التي تتيح اختيار أعضاء اللجنة العليا للانتخابات من القضاة.

وانسحبت كتل المشترك من جلسة النواب الأحد إثر إدراج هيئة رئاسة النواب التقرير بشأن التعديلات في جدول أعمال المجلس لفترته الحالية.

وأكدت كتل المشترك عدم عودتها إلى المجلس في حال إصرار المؤتمر الحاكم على تمرير تعديلات لقانون الانتخابات دون توافق وطني.

وحملت الكتل البرلمانية لأحزاب اللقاء المشترك الحزب الحاكم مسئولية إصراره على استبعاد القوى السياسية وإقصائها والانفراد بإدارة البلاد.

ودعت في رسالة وزعتها على النواب أمس الأول إلى الانحياز لصالح الشعب والتعبير عن وحدته وتعدده السياسي.

وأوضحت رسالة المشترك أن انسحاب أعضائها من جلسة يوم الأحد هو بسبب الإصرار على إنزال تعديل قانون الانتخابات بشكل انتقائي حسب رؤية المؤتمر الشعبي العام دون مراعاة لإصلاح كامل للمنظومة الانتخابية بحسب الاتفاقات المتعددة التي تم الاتفاق عليها بين أحزاب اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام وبدون انتقاء.

وأكدت أحزاب المشترك أنها ستواصل مقاطعتها جلسات المجلس احتجاجا على إصرار الحزب الحاكم على إنزال تعديلات قانون الانتخابات بشكل انتقائي ودون توافق وطني.

وقالت في رسالتها إنه «في ظل الإصرار على الانفراد بالرأي في القرارات المصيرية التي تهم جميع أبناء الشعب وجميع القوى السياسية فإن جميع الخيارات ستظل مفتوحة أمام اللقاء المشترك».

وذكر موقع «المؤتمر نت» أن رئيس مجلس النواب يحيى الراعي كشف عن لقاء رئيس الجمهورية صباح أمس مع قيادات اللقاء المشترك المعارض بشأن تعديلات قانون الانتخابات القاضية تشكيل اللجنة العليا للانتخابات من القضاة.

وقال مصدر مؤكد لـ«الوحدوي نت» إن اللقاء الذي جمع قيادات المشترك والرئيس علي عبد الله صالح صباح أمس لم يكن حول مشروع التعديلات على قانون الانتخابات القاضي بتشكيل لجنة الانتخابات من القضاة، وأن قيادات المشترك أكدت موقفها الثابت في التعامل مع قضية الانتخابات كمنظومة متكاملة, وليس مجزأة. كما ناقش الاجتماع الازمات التي تمر بها البلاد. وتوقع المصدر أن يتبع هذا اللقاء لقاءات أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى