منع اي اسرائيلي زار بلدا عدوا من الترشح للنيابة

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> اقر البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) في قراءة اولى مشروع قانون يمنع اي اسرائيلي زار خلال الاعوام السبعة الاخيرة بلدا عدوا من دون اذن مسبق من وزارة الداخلية، من الترشح لمقعد نيابي.

وهذا المشروع الذي وافق عليه مساء أمس الأول 63 نائبا مقابل معارضة 16 وامتناع ثلاثة عن التصويت، كان تقدم به رئيس الحزب الوطني الديني (يمين متطرف) زفولون اورليف واسترينا تارتمان من حزب اسرائيل بيتنا (يمين قومي).

ويشكل النص تعديلا للقوانين الاساسية للدولة العبرية. ويتطلب ليصبح قانونا موافقة الغالبية المطلقة في البرلمان، اي 120 نائبا في قراءتين ثانية وثالثة.

وتم وضعه بعدما اتهم النائب العربي السابق في الكنيست عزمي بشارة الموجود خارج اسرائيل، بالتجسس على السلطات الاسرائيلية لحساب حزب الله.

وينص المشروع على منع الاسرائيليين الذين زاروا دولا عدوة -ايران واليمن والعراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية- خلال الاعوام السبعة التي سبقت الانتخابات من الترشح للنيابة.

ولكن ثمة مادة تتيح للاسرائيليين الموجودين في الحكم الترشح للكنيست في حال اثبتوا انهم لم يدعموا العمل المسلح ضد اسرائيل اثناء وجودهم في تلك الدول "المعادية".

ويستهدف المشروع خصوصا عرب اسرائيل المتحدرين من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948. ويضم الكنيست حاليا تسعة نواب يمثلون عرب اسرائيل.

ويبلغ عدد هؤلاء 2،1 مليون شخص من اصل سبعة ملايين هم سكان اسرائيل.

وهاجم النائب العربي في الكنيست احمد الطيبي هذا المشروع عبر الاذاعة العامة،واصفا اياه بانه "شعبوي" ومعتبرا ان المحكمة العليا في اسرائيل سترفض الموافقة عليه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى