بوش يصل الى روما لاجراء محادثات مع برلوسكوني والبابا

> روما «الأيام» ا.ف.ب :

>
وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الى روما أمس الأربعاء لاجراء محادثات مع حليفه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني يتوقع ان تتركز على ايران وافغانستان، حسب وكالة انباء تيلينيوز المتخصصة.

ويتوقع ان تتمحور المباحثات السياسية للرئيس الاميركي المقررة الخميس حول ايران وافغانستان، كما اعلنت مساعدة مستشار الامن القومي الاميركي جودي انسلي التي ترافق الرئيس بوش للصحافيين على متن الطائرة.

وقبل مغادرة المانيا الى روما، حذر بوش من ان "كل الخيارات" مطروحة بشأن برنامج ايران النووي.

وقال بوش في مؤتمر صحافي مشترك بعد محادثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "سنعطي الدبلوماسية فرصة للنجاح (...) كل الخيارات مطروحة على الطاولة، وخياري الاول هو حل هذه المسألة دبلوماسيا".

وزيارة بوش الى ايطاليا يفترض ان تسمح ايضا بتحريك العلاقات الثنائية بين البلدين والتي كانت باردة بعض الشيء ابان ولاية الحكومة اليسارية السابقة برئاسة رومانو برودي، في حين ان بوش وبرلوسكوني اقاما دائما علاقات ممتازة.

وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاربعاء انه يمكن لروما "ان تعتمد على اصدقائها الاميركيين" و"تتوقع ان يدعم جورج بوش طلب ايطاليا الانضمام الى مجموعة الدول 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) المكلفة التفاوض مع ايران بشأن ملفها النووي".

واكدت انسلي ان مسالة المشاركة الايطالية في مجموعة 5+1 ستكون هي ايضا على جدول المحادثات، متساءلة في الوقت نفسه حول الطابع "الواقعي" لهذا الطلب من قبل روما.

وفي مقابل الدعم الاميركي، يؤكد الايطاليون استعدادهم لابداء مزيد من المرونة لجنودهم في افغانستان وهو طلب قدمته واشنطن والحلف الاطلسي منذ زمن.

وهذه المرونة ستترجم بخفض فترة التحضير لتدخل الجنود الايطاليين من 72 ساعة الى خمس او ست ساعات كحد اقصى، في حال طلبت منهم كتيبة اخرى تقديم المساعدة.

وقال الوزير الايطالي "ارفض ان اقرأ في الصحف الانكليزية ان +القوات الايطالية دائما متأخرة+"، دون ان يستبعد ارسال جنود ايطاليين الى منطقة جنوب افغانستان التي تعد الاخطر.

وقالت انسلي "سيكون من الاهمية بمكان ان نستمع الى راي رئيس الوزراء برلوسكوني حول المساهمة الايطالية في افغانستان. اننا نامل ان يكون هناك تعزيز للمساهمات كما جاء الطلب في بوخارست" اثناء قمة الحلف الاطلسي في بداية نيسان/ابريل.

واقرت بانها لا تعلم "ما اذا كان الانفتاح الكبير" للحكومة الايطالية الجديدة لتعزيز مساهمتها في افغانستان، يتعلق "بالقوات والمساعدة او بشيء اخر".

وتنشر ايطاليا كتيبة تضم 2500 جندي اساسا في ولايتي كابول وهراة غرب البلاد.

وكما فعل قبل سنة خلال زيارته السابقة الى ايطاليا، يلتقي بوش الجمعة البابا بنديكتوس السادس عشر.

وكان المتحدث باسم الكرسي الرسولي اعلن الاثنين ان بوش سيحظى خلال زيارته الى الفاتيكان بمعاملة مميزة من البابا الذي سيستقبله استثنائيا في برج سان جوفاني في حدائق الفاتيكان في جو ودي.

ويقيم بوش علاقات جيدة مع البابا بنديكتوس السادس عشر خلافا لعلاقاته مع البابا يوحنا بولس الثاني الذي عارض شن حرب على العراق.

وشددت الاجراءات الامنية لمناسبة زيارة بوش لايطاليا مع انتشار حوالى 10 الاف شرطي.

وعصر أمس الأربعاء، تظاهر نحو الف شخص بهدوء في وسط روما ضد زيارة بوش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى