بوش يدعو للوحدة ضد ايران بعد اجتماعه مع البابا

> باريس «الأيام» جيريمي بيلوفسكي ومات سبيتالنيك :

>
حث الرئيس الامريكي جورج بوش حلفاءه الاوروبيين أمس الجمعة على الوقوف الى جانب واشنطن لمنع إيران من الحصول على اسلحة نووية.

ووصل بوش الى باريس في اطار جولته الاوروبية اخيرة قبل ترك منصبه والتي تهدف الى اقناع حلفاء واشنطن بتشديد العقوبات على إيران اذا رفضت قبول حوافز لوقف برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يخشى الغرب من استخدامه في تصنيع قنابل نووية.

وقال بوش في كلمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "بد من التركيز على خفاتنا فاننا نتوحد بصورة متزايدة في اهتماماتنا واهدافنا."

واضاف "علينا من اجل امن في اوروبا والسلام في العالم الا نسمح لايران بالحصول على اسلحة نووية."

ويسعى بوش الذي وجهت له انتقادات في اوروبا بسبب حرب العراق لحل دبلوماسي لزمة مع إيران حول برنامجها النووي لكنه أوضح أن الخيار العسكري يزال مطروحا.

ومن المقرر ان يتناول بوش العشاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل اجتماع رسمي اليوم السبت.

ونظم حوالي الف متظاهر من المناهضين لبوش احتجاجا سلميا في وسط باريس أمس الجمعة وحملوا فتات تندد بالحرب في العراق وبالسياسة امريكية.

وفي طهران اتهم رجل الدين البارز آية الله محمد إمامي قاشاني بوش والولايات المتحدة "بإشعال النار في العالم بأسره" من خل حملته ضد ايران.

وقال خلال خطبة الجمعة في طهران والتي نقلتها اذاعة الرسمية على الهواء مباشرة "ما تقوم به إيران هو مجرد أنشطة علمية واقتصادية. وما تقوم به إيران ليس له سوى أهداف صناعية وسلمية."

وفي وقت سابق عقد بوش خل فترة راحة قصيرة من حملته لحشد التأييد الاوروبي لفرض عقوبات على ايران محادثات خاصة مع البابا بنديكت استمرت لمدة 30 دقيقة في حدائق الفاتيكان.

وهذه هي المرة اولى التي يستضيف فيها البابا رئيس دولة زائر في مكان اخر غير مكتبه الخاص,وكان الهدف من ذلك هو الرد بالمثل على استقبال بوش الحار البابا في حديقة البيت ابيض في ابريل نيسان في عيد ميد البابا الحادي والثمانين.

وقاد البابا يوحنا بولس الثاني سلف بنديكت حملة ضد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 لكن البابا والرئيس امريكي اتفقا على الكثير من القضايا اخقية مثل اجهاض وزواج المثليين وابحاث الخاصة بخيا المنشأ الجنينية.

وجاء في بيان للفاتيكان أن الجانبين ناقشا مسألة "الدفاع عن القيم الاخلاقية اساسية" والشرق اوسط والتزام بالسلام في اراضي المقدسة والعولمة وأزمة الغذاء العالمية.

وقالت صحيفة ريبوبليكا الايطالية ان الفاتيكان ليست كلها راضية عن المعاملة الخاصة التي حظي بها بوش من بنديكت.

ونقلت الصحيفة عن بعض اساقفة اشارتهم الى عدم استجابة بوش لتحذيرات البابا الراحل يوحنا بولس بشأن غزو العراق.

وقال مسؤول بالفاتيكان على صلة وثيقة بالبابا لرويترز أمس الجمعة "البابا يفعل ذلك نه رجل نبيل وهذا كل ما في امر."
ويختتم بوش جولته بعقد اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم غداً الاحد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى