الأيام الحقلية لرفع قدرات المزارعين ومستخدمي المياه في عملية الري وطرقه الحديثة

> الضالع «الأيام» خاص:

> أكد المهندس فيصل أحمد الربوعي مدير الوحدة الحقلية لمشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة في محافظة الضالع أهمية البرنامج التدريبي الذي ينفذه المشروع هذه الأيام.

ويهدق لرفع قدرات المزراعين وممثلي مجموعات مستخدمي المياه على الاحتياجات المائية وقواعد الري للمحاصيل المروية التي من شأنها تحقيق الوفورات المائية، وفي محافظة تعد معاناتها الرئيسية شحة المصادر المائية و الاستخدام التقليدي للمياه المتوافرة في عملية الري.

وأشار مدير الوحدةالحقلية إلى أن الأيام الحقلية الموقعية كانت قد استهلت مطلع الأسبوع الماضي في مديرية الشعيب، والآن في منطقة المشاريع بمديرية الضالع والتي نفذ فيها يوم أمس الأول أحد هذه الأيام التدريبية الخاصة بتعريف المزارعين باقتصاديات المياه، وترشيدها في عملية الري، والابتعاد عن استخدام طرق الري التقليدية، والاتجاه نحو طرق الري المحسن أو طرق الري الحديثة (فقاعي -تقطير).

كما يهدق البرنامج التدريبي إلى تقديم الإرشادات للمزارعين حول الاحتياجات المائية ومواعيد الري للمحاصيل الحقلية.

وأضاف مدير الوحدة الحقلية: «ما حققته هذه التدريبات والإرشادات وكذا الطرق الحديثة للري من وفورات مائية للمزراعين بلغت %15 للذرة الرفيعة و%33 لمحصول المانجو تحت نظام الري الفقاعي و%16 لمحصول البرسيم و%14 لمحصول الطماطم، فيما بلغ عدد المشاركين 14 مزارعا يمثلون 7 مجموعات مستخدمي مياه، وجميعهم تلقوا المعارف والمهارات اللازمة في الاحتياجات المائية سواء بالتدريب الميداني أو بدليل الإرشادات الموزع عليهم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى