لخضر بومدين المعتقل الذي اطلق اسمه على قرار حول غوانتانامو

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> شاءت الصدف ان يطلق اسم لخضر بومدين (41 عاما) وهو مواطن جزائري اعتقل في البوسنة في خريف 2001 ومعتقل في غوانتانامو منذ بداية 2002 على قرار المحكمة العليا الصادر أمس الأول بشأن غوانتانامو.

وكانت اعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة سمحت في قرار اتخذ بموافقة خمسة من اعضائها ومعارضة اربعة آخرين، لحوالى 270 معتقلا في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا، باللجوء الى القضاء المدني للطعن في اعتقالهم.

واكدت المحكمة ان الدستور الاميركي يضمن لهم هذا الحق.

ولخضر بومدين وهو متزوج واب لطفلين، غادر الجزائر في 1997 للاقامة مع اسرته في ساراييفو (البوسنة) والعمل مع الهلال الاحمر.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2001، اوقف مع خمسة جزائريين آخرين اشتبه بتخطيطهم لاعتداء ضد السفارة الاميركية في ساراييفو. ورغم تبرئتهم من قبل السلطات البوسنية تم تسليم المجموعة الى السلطات الاميركية التي نقلتهم الى غوانتانامو.

وتشتبه الولايات المتحدة بان بومدين من انصار القاعدة لانه زار مناطق النزاع في الشرق الاوسط وشرق اوروبا ولانه قدم مساعدة الى "عنصر مجهول" في القاعدة لم يكشف اسمه.

وقال محامو بومدين ان معصميه لا يزالان يحملان آثار الاغلال التي قيد بها لدى نقله الى غوانتانامو.

وفي 2004 حمل اول قرار للمحكمة العليا سمح للمعتقلين الاحتجاج على اعتقالهم، اسم شفيق رسول وهو بريطاني تم الافراج عنه بدون ملاحقة قبل بضعة اشهر بفضل ضغوط حكومته.

وحمل قرار العام 2006 الذي نص على عدم صلاحية المحاكم الاستثنائية العسكرية اسم سليم حمدان وهو يمني كان عمل سائقا لزعيم القاعدة اسامة بن لادن.

غير ان الكونغرس اعاد السماح بهذه المحاكم الاستثنائية في صورة تكاد تكون مماثلة عن شكلها السابق الملغى ويمكن ان يكون حمدان اول متهم يمثل امام هيئة تحكيم في غوانتانامو هذا الصيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى