الورشة الوطنية الاستراتيجية لاستخراج شهادات الميلاد في فندق عدن

> عدن «الأيام» مصطفى غيلان:

>
اختتمت أمس الأول الخميس الورشة الوطنية الاستراتيجية لاستخراج شهادات الميلاد التي نظمتها المنظمة السويدية لرعاية الأطفال برعاية محافظ عدن د. عدنان الجفري وبدعم من منظمة اليونيسف في الفترة 11-10 يونيو.

وبدأت الورشة أعمالها بعقد أول جلسة صباحية بعد قراءة آي من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأخ وكيل المحافظ أحمد سالم ربيع كلمة أشار فيها إلى دور المنظمات في عقد هذه الورشة التي تؤكد على أهمية واقعة الميلاد في بلاد مثل بلادنا التي كغيرها تقر بمبدأ الرابطة الجنسية، وبالقوانين الدولية التي تلزم بمنح الجنسية الأصلية لمواطني الدولة في نطاق الاختصاص الإقليمي للدولة.

ثم ألقت الأخت عيشة سعيد ممثلة المنظمة السويدية بعدن كلمة عن إسهامات المنظمة في تسجيل المواليد، وعدم إهمال حصر حالات المواليد في السجل المدني، ودورها في دعم المواطنين في استخراج شهادات الميلاد خلال النزول الميداني.

كما تحدث د. كمال عبدالله نائب ممثل منظمة اليونيسف في اليمن الذي أكد في كلمته على جهود اليونيسف لخلق بيئة حامية للأطفال لتسجيل المواليد. وقال:«ومن واجب الحكومة إقامة مراكز التسجيل في المحافظات، والاعتراف بحقوق الطفل ومنحه اسما وجنسية». وقدم إلى الجلسة عدد من الأوراق أهمها قواعد العمل والتطوعات، ومداخلة حول (الاستراتيجية) قدمها جمال عبدالمولى، ومشروع استدامة استخراج شهادة ميلاد، وورقة عمل حول دور مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة في الترويج لقيد وتسجيل الأطفال.

وخرجت الورشة بعدد من التصورات والقرارات التي ستسهم في بلورة الوعي بتسجيل شهادات الميلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى