حملة للتبرع بالدم والمختبر الوطني بالمنصورة يستقبل المتبرعين

> «الأيام» فردوس العلمي:

> يعد يوم 14يونيو هو يوم مولد العالم (كارل لاندستايز) مكتشف نظام فصائل الدم ABO وقد أجازت منظمة الصحة العالمية اعتبار 14يونيو يوما عالميا للتطوع بالدم يُحتفل به سنوياً على الصعيد الدولي.

وفي هذه المناسبة بدأت صباح أمس في المختبر الوطني للدم بعدن حملة للتبرع بالدم، ودعا الأخ عبدالكريم شائف نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي كل المواطنين للإسهام والإسراع بالتبرع بالدم، باعتباره واجبا إنسانيا وأخلاقيا ودينيا تجاه المرضى المحتاجين للدم لإنقاذ حياتهم.

وقال نائب المحافظ في حفل أقيم بهذه المناسبة:«إن مستشفيات المحافظة بحاجة ماسة إلى كميات كبيرة من الدم لمواجهة النقص الموجود فيها»، داعيا كل الجهات المساهمة في تقديم النصح والتوعية للمبادرة بالتبرع بالدم الذي يعد خدمة وعملا إنسانيا للمرضى.

كما ألقى د.الخضر ناصر لصور، مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة كلمة في الحفل أشار فيها إلى أن عمل المركز مرتبط بالمواطن المتبرع، ودور مكتب الصحة هو الإشراف على عملية التبرع.

وقال:«لقد تم الاتصال بالأخوة في قيادات الأمن والجامعة لحشد أكبر عدد ممكن من المواطنين للوصول إلى بنك الدم والتبرع»، مشيرا إلى أن «التبرع بالدم لا يرتبط بهذه الحملة فقط، ولكنه عمل مستمر، وأي عمل لا ينجح إلا باستمراريته».

وأضاف:«المركز مفتوح ويستقبل المتطوعين يوميا من كافة شرائح المجتمع، وأن التبرع بالدم يكون بشروط».

وقال أيضا:«إن مركز الدم يحظى باهتمام قيادة المحافظة، وإننا نرجو أن يحظى بالاهتمام من قبل قيادة وزارة الصحة العامة والسكان وبرعاية كريمة من الوزير د.عبدالكريم راصع».

وتحدثت د.حنان حسن، مدير مركز التبرع بالدم قائلة: «اليوم نحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم، وخلال هذا العالم بلغ عدد المتبرعين بالدم حوالى 8000 متبرع، وبعد الإجراءات الخاصة تم قبول حوالى 4800 متبرع، وبعد اتخاذ الإجراءات منها تسجيل البيانات وعمل الفحص الطبي يتم فحص الدم وأخذ عينات منه للتأكد من فصيلة الدم، وكذا التأكد من خلو المتبرع من الأمراض خاصة الفيروسية مثل الإيدز والصفار، وبعد التأكد من ذلك يتم أخذ الدم من المتبرع».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى