أوباما يتقدم على ماكين في سباق الانتخابات الرئاسية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> افاد استطلاع للرأي نشرت صحيفة «واشنطن بوست» و«اي بي سي نيوز» نتائجه أمس ان المرشح الديموقراطي للبيت الابيض باراك اوباما يتقدم على منافسه الجمهوري جون ماكين في السباق ضمن الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من نوفمبر.

وقالت «واشنطن بوست» ان اوباما حصل على 48% من نوايا الاصوات في مقابل 42% لماكين.

وفي هذه المرحلة من الانتخابات كان الفارق نفسه يفصل قبل اربع سنوات الديموقراطي جون كيري عن منافسه الجمهوري جورج بوش.

واظهر الاستطلاع ايضا ان 57% من الاشخاص يرون ان ماكين سيستمر في نهج الرئيس بوش في حين وصلت عدم شعبية الاخير الى مستوى قياسي. ويرى 84% من الاميركيين ان البلاد تذهب في الاتجاه الخاطئ.

ويعتبر 50% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان البلاد بحاجة الى ادارة جديدة وافكار جديدة في مقابل 43% يرون ان القوة والخبرة ضروريان.

ويتقدم ماكين على منافسه في قضايا الارهاب اذ يقول 53% من الاشخاص انهم يثقون به في مقابل 39% يثقون بأوباما. ويتقدم ماكين على منافسه حول مسألة ادارة الملفات الدولية (49% في مقابل 43%).

الا ان سيناتور ايلينوي (شمال) يتقدم بـ16 نقطة في قضايا الاقتصاد (52% في مقابل 36%)، الموضوع المحوري في الحملة الانتخابية، وبـ20 نقطة في شؤون الصحة (53% في مقابل 33%).

وردا على سؤال حول نائب الرئيس، اختار 46% من الديموقراطيين والمستقلين المرشحة السابقة هيلاري كلينتون في حين لم يحصل اي مرشح آخر على نسبة تتجاوز الـ10%.

لكن الناخبين منقسمون حول هذه المسألة اذ يقول 20% منهم ان مشاركة كلينتون ستدفعهم الى التصويت للمعسكر الديموقراطي في حين تؤكد نسبة مماثلة ان ذلك سيدفعهم الى التصويت للمعسكر الجمهوري. واجري الاستطلاع من 12 الى 15 يونيو وشمل 1125 شخصا مع هامش خطأ يقدر بحوالى ثلاث نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى