البرادعي يحذر من "كرة لهب"اذا هوجمت ايران

> دبي «الأيام» لين نويهض :

> قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان توجيه ضربة عسكرية لايران سيحول منطقة الشرق الاوسط الى كرة من اللهب ويشجع طهران على بدء خطة عاجلة لصنع اسلحة نووية.

وحذرت روسيا ايضا من التهديدات العسكرية اليوم الجمعة بعد ان نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين امريكيين قولهم ان اسرائيل قامت بتدريب عسكري ضخم وهو تدريب على ما يبدو على قصف محتمل للمنشات النووية الايرانية.

وقال البرادعي لقناة العربية في مقابلة بثت أمس الجمعة ان ضربة عسكرية في رأيي ستكون أسوأ من اي شيء.. ستحول منطقة الشرق الاوسط الى كرة من اللهيب ."

واضاف ان اي هجوم لن يؤدي الا الى جعل ايران اكثر تصميما في مواجهتها مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

وقال"حتى ولو لم تقم اليوم بصنع سلاح نووي ستؤدي (الضربة العسكرية) الى ما يطلق عليه خطة عاجلة الى صنع سلاح نووي بموافقة كل الايرانيين حتى الايرانيين الذين يعيشون في الغرب هناك.."

واضاف ان توجيه ضربة عسكرية ضد ايران في هذا الوقت سيجعله عاجزا عن مواصلة عمله.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة إن تهديد إيران بعمل عسكري بشأن برنامجها النووي قد يقوض قوة الدفع الجديدة في حملة القوى الكبرى العالمية الست لحل المواجهة النووية مع طهران.

وذهب خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الى طهران الاسبوع الماضي لاجراء محادثات بشأن هذه المسألة.

ويقول دبلوماسيون انه عرض على ايران بالانابة عن القوى الكبرى اجراء محادثات مبدئية بشأن نشاطها النووي وتجميدا للتحركات الرامية الى فرض عقوبات أشد اذا قصرت تخصيبها لليورانيوم على المستويات الحالية لستة اسابيع.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي لصنع قنابل نووية,واستبعدت شن هجوم على ايران ولكنها تقول انها تركز على الضغط الدبلوماسي.

وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي ولكنها ترفض تعليق تخصيب اليورانيوم على الرغم من فرض الامم المتحدة عليها ثلاث جولات من العقوبات منذ عام 2006.

ورفضت ايران ايضا عروضا بالحصول على مزايا اقتصادية لتعليق تخصيب اليورانيوم الذي تقول انه يهدف الى انتاج وقود لتوليد الكهرباء.

وصرح مسؤول امريكي بأن هذا الموقف قد يؤدي الى جولة جديدة من العقوبات ضد ايران.

وقال البرادعي ان العقوبات وحدها لن تكون فعالة في اقناع ايران بوقف التخصيب النووي قائلا ان المطلوب هو مزيد من الحوار الدولي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى