المرصد:المعتقل العسل في زنزانة تفتقد الشروط الصحية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أكد بلاغ صحفي أصدره المرصد اليمني لحقوق الانسان أمس أن «السلطات الأمنيه في أبين نقلت المعتقل عباس العسل من السجن المركزي ليل الخميس إلى سجن البحث الجنائي بعد رفضها أمر المحكمة الإفراج عنه بالضمان الحضوري».

ووفقا للبلاغ فقد تمكن الفريق القانوني للمرصد من زيارته أمس «وقد أفاد المعتقل العسل للفريق بأنه يخضع للتحقيق وأنه يعيش في أوضاع صعبة نتيجة إيداعه في زنزانة تفتقد كافة الشروط الصحية إضافة إلى سوء التغذية.

إلى ذلك ذكر البلاغ أن المحكمة الابتدائية في زنجبار واصلت جلسات محاكمة المعتقلين عامر الصوري وسالم الخيال، مشيرا إلى أن محامي المرصد تقدموا بالدفع ببطلان الإجراءات مطالبين بسرعة الإفراج عن المعتقلين، وقررت المحكمة حجز القضية للحكم بتاريخ 2008/6/24م.

على صعيد آخر ذكر البلاغ أن سلطات الأمن السياسي في صنعاء مازالت ترفض تنفيذ أوامر المحكمة الجزائية المتخصصة (أمن الدولة) بنقل المعتقلين من الزنازين الانفرادية، فيما أكد أهالي المعتقلين للمرصد بأن إدارة السجن منعتهم من إحضار الطعام لذويهم.

وفي صنعاء تم نقل المعتقل الكاتب الصحفي محمد المقالح إلى المستشفى للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع بعد تدهور صحته حيث يعاني من مشاكل صحية في القلب والكلى وضغط الدم».

وأكد المرصد أن «المعتقلين على ذمة النشاط السلمي وأصحاب الرأي في سجون السلطات اليمنية أصبحوا خارج حماية القانون ويتعرضون لممارسات غير إنسانية ويخضعون لإجراءات غير قانونية، ومن قدم للمحاكمة منهم يخضع لمحاكمة استثنائية تنعدم فيها كافة شروط المحاكمة العادلة وضماناتها الإجرائية والتنظيمية».

وجدد المرصد في بلاغه «استنكاره إصرار السلطات على مواصلة انتهاكها لحقوق الإنسان في اليمن وتجاهلها المتعمد لكافة الضمانات لذلك والمتمثلة في الدستور والقوانين النافذة والمعاهدات والصكوك الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان».

على صعيد آخر أفاد المرصد في بلاغه أن «الجالية اليمنية في الولايات المتحدة الأمريكية أبدت استعدادها للوقوف بجانب المرصد اليمني لحقوق الإنسان لتغطية نفقات محامين دوليين للدفاع عن المعتقلين ينتمون إلى منظمات حقوقية سبق للمرصد مخاطبتها بهذا الشأن، إضافة إلى هيئة الدفاع الحالية المشكلة من المرصد والمحامين المتطوعين الموكلين من قبل المعتقلين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى