أسباب عديدة تدفع إسبانيا وإيطاليا لتقديم مباراة تاريخية

> ميلانو «الأيام الرياضي» د.ب.ا:

>
يمتلك المنتخبان الاسباني والايطالي العديد من الاسباب والمقومات لتقديم مباراة تاريخية لا يستطيع المشجعون نسيانها وذلك عندما يلتقي الفريقان اليوم الاحد في ختام مباريات الدور الثاني (دور الثمانية) لبطولة كأس الأمم الأوروبية الثالثة عشرة (يورو 2008) المقامة حاليا في النمسا وسويسرا.

ويلتقي الفريقان اليوم الأحد في العاصمة النمساوية فيينا بعد أن احتل المنتخب الاسباني قمة المجموعة الرابعة والمنتخب الايطالي بطل العالم المركز الثاني في المجموعة الثالثة بالدور الاول للبطولة.

ويملك المنتخب الاسباني فرصة رائعة لتحسين سجله السيئ في مواجهاته مع المنتخب الإيطالي (الآزوري)..ويعود آخر فوز للمنتخب الأسباني على نظيره الإيطالي إلى سبتمبر 1920 عندما فاز المنتخب الأسباني 2/صفر في مسابقة كرة القدم بدورة الالعاب الاولمبية عام 1920 في أنتويرب ببلجيكا.

والتقى الفريقان 27 مرة على مدار تاريخهما منها تسع مباريات رسمية فحسب..وتشهد اللقاءات الرسمية بتفوق المنتخب الإيطالي على نظيره الأسباني حيث فاز المنتخب الإيطالي في خمس من هذه المباريات الرسمية مقابل فوز واحد فقط لأسبانيا وثلاثة تعادلات..وستختلف الأمور هذه المرة طبقا لما ذكره رئيس الوزراء الأسباني خوسيه ثاباتيرو في مقابلة إذاعية حيث قال:«سنفوز في مباراة اليوم الأحد..المنتخب الأسباني يقدم مستوى أفضل من نظيره الإيطالي».

ورغم ذلك اعترف ثاباتيرو قائلا:«إنهم (المنتخب الايطالي) يتفوقون في اللحظات العصيبة لأن مشكلتنا ذهنية وتتعلق بالثقة.. ولكننا يجب أن نكسر هذه التقاليد السلبية.. ولذلك قلت إننا سنفوز في المباراة 2/3». وجاء الرد على ذلك من فابيو كانافارو قائد المنتخب الايطالي والذي استبعد من صفوف الفريق قبل بداية البطولة مباشرة بسبب الإصابة قبل أيام من انطلاق البطولة..وقال كانافارو:«أفكر بشكل مختلف عن ثاباتيرو.. لقد قال إن أسبانيا ستفوز 2/3 وأنا أرى أن إيطاليا ستفوز 1/صفر».

في إشارة إلى فوز المنتخب الإيطالي ثلاث مرات سابقة على نظيره الأسباني بنتيجة 1/صفر.. وقال كانافارو:«المنتخب الأسباني لديه مواهب ومهارات فردية أكبر..ولكننا نلعب بشكل جماعي أفضل..نلعب كفريق أفضل من المنتخب الأسباني..وسيكون ذلك هو السلاح الذي نفوز به في المباراة».

ويبدو المنتخب الأسباني مرشحا بقوة لتحقيق الفوز في هذه المباراة حيث يضم الفريق بين صفوفه العديد من اللاعبين أصحاب المهارات الرائعة مثل ديفيد فيا وفيرناندو توريس كما نجح الفريق في الفوز بجميع مبارياته الثلاث في الدور الأول للبطولة..واعتلى المنتخب الأسباني قمة المجموعة الرابعة في الدور الاول للبطولة برصيد تسع نقاط بالإضافة إلى معدل جيد في الاهداف حيث سجل الفريق ثمانية أهداف واهتزت شباكه ثلاث مرات خلال المباريات الثلاث التي خاضها في الدور الأول للبطولة.

أما المنتخب الايطالي فكان تأهله لدور الثمانية محفوفا بالمخاطر حتى الجولة الاخيرة من مباريات الدور الاول..واستهل المنتخب الإيطالي مسيرته في البطولة بهزيمة ثقيلة صفر/3 أمام نظيره الهولندي ثم تعادل 1/1 مع رومانيا وفاز على نظيره الفرنسي 2/صفر ليدعم هذا الفوز معنويات الفريق الإيطالي الذي احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة (مجموعة الموت).

وأعاد المنتخب الإيطالي بذلك إلى الأذهان ذكريات البداية الهزيلة له في بعض البطولات والتي يعقبها مباشرة عروض قوية ونتائج رائعة ومنها ما حدث في كأس العالم 2006 بألمانيا والتي أحرز فيها الفريق اللقب العالمي للمرة الرابعة في تاريخه.

وقال لوكا توني وأليساندرو دل بييرو مهاجما المنتخب الإيطالي:«إنها مجرد بداية» ..بينما قال روبرتو دونادوني المدير الفني للفريق:«المنتخب الإيطالي يمكنه التغلب على أي فريق» .. ويأمل دونادوني أن يستيقظ مهاجمه البارز لوكا توني من غفوته ليهز شباك منافسيه كما يسعى إلى إيجاد البديل المناسب لكل من أندريا بيرلو وجينارو جاتوسو نجمي خط وسط الفريق حيث يغيبان عن المباراة أمام أسبانيا بسبب الايقاف لحصول كل منهما على إنذارين في الدور الاول للبطولة.

ويحلم مشجعو المنتخب الإيطالي بأن ينجح فريقهم في إضافة اللقب الأوروبي إلى لقبه العالمي الذي أحرزه قبل عامين..ولكنهم يتوقعون أن تكون المباراة اليوم أصعب مواجهة في تاريخ اللقاءات مع المنتخب الأسباني الذي أحرز اللقب الأوروبي مرة واحدة فقط مثل نظيره الإيطالي وكان ذلك في الستينيات من القرن الماضي..وألقت وسائل الإعلام الأسبانية الضوء على أسباب قديمة تدفع فريقها لمحاولة الثأر ومنها كسر أنف لويس إنريكي نجم المنتخب الأسباني سابقا اثر ضربة من اللاعب الإيطالي ماورو تاسوتي في المباراة التي فازت فيها إيطاليا 2/1 في دور الثمانية بكأس العالم 1994 في الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى