إيران تقول إن إسرائيل لا تملك القدرة على تهديدها

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت إيران أمس الإثنين إن إسرائيل لا تملك القدرة على تهديدها.

وجاء ذلك بعد بضعة أيام من تقرير لصحيفة أمريكية أفاد بأن السلاح الجوي الإسرائيلي أجرى تدريبات فيما يبدو على غارة جوية محتملة لقصف المنشآت النووية الإيرانية.

وتبادلت إيران وإسرائيل حربا كلامية لاذعة الشهر الحالي بسبب الشكوك بأن طهران تصنع أسلحة نووية مما ساهم في ارتفاع أسعار النفط في شتى أنحاء العالم.

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي "لا تملك (إسرائيل( القدرة على تهديد الجمهورية الإسلامية الإيرانية."

وكان يرد على سؤال بشأن تقرير صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يوم الجمعة الذي نقل عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن طائرات إسرائيلية أجرت مناورات على ضربات بعيدة المدى فوق البحر المتوسط الشهر الحالي تبدو وكأنها تجربة للقيام بمهمة ضد إيران.

وتابع حسيني في تصريحات ترجمتها قناة برس التلفزيونية الفضائية الإيرانية الناطقة بالانجليزية "تواجه (إسرائيل) العديد من الأزمات الداخلية وتريد أن تعطيها بعدا خارجيا لتغطية أمور أخرى. أحيانا يصرحون بمثل هذه الشعارات الخاوية."

واتهم وزير الدفاع الإيراني أمس الأول إسرائيل بشن "حرب نفسية" ولكنه أضاف أن رد طهران على أي هجوم سيكون "مدمرا".

وكان محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية التابعة للأمم المتحدة قال يوم الجمعة إن أي هجوم عسكري على إيران سيحول الشرق الأوسط إلى كرة من اللهب وسيدفع طهران إلى إطلاق خطة سريعة عاجلة لتصنيع أسلحة نووية.

وتشك القوى الغربية أن طهران تسعى لتصنيع قنابل نووية وقالت سلوفينيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي إن من المقرر أن يوافق الاتحاد الذي يضم 27 دولة اليوم على مجموعة جديدة من العقوبات ضد إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم.

وكانت إسرائيل المعتقد أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط وصفت برنامج إيران النووي بأنه يمثل تهديدا لوجودها.

وكان وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز قال لصحيفة إسرائيلية في وقت سابق من الشهر الحالي إن شن هجوم على إيران "لا مناص منه" على ما يبدو في ضوء الاخفاق الواضح للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران في حرمان طهران من التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في صنع قنابل.

وتقول إٍيران إن أنشطتها النووية سلمية وتهدف إلى توليد الكهرباء.

وقصفت إسرائيل مفاعلا عراقيا عام 1981 ودمرت غارة جوية إسرائيلية في سبتمبر أيلول الماضي ما وصفته الولايات المتحدة بأنه مفاعل نووي بني بمساعدة كوريا الشمالية,ونفت سوريا أن يكون لديها مثل هذه المنشأة.

ولكن كثيرا من المحللين يقولون إن المواقع النووية الإيرانية متعددة ومتباعدة ومحصنة لدرجة لا تستطيع إسرائيل وحدها أن تدمرها.

وهددت إيران بالرد إذا تعرضت لهجوم. ويقول مسؤولون إيرانيون إن الصاروخ شهاب 3 الذي يصل مداه إلى ألفي كيلومتر قادر على ضرب إسرائيل والقواعد الأمريكية في الخليج. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى