دوري ابطال اوروبا.. نحو 43 مليون يورو حصة مانشستر يونايتد من دوري الأبطال

> باريس «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حصل مانشستر يونايتد الانجليزي بطل الدوري الانجليزي لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا على نحو 43 مليون يورو عن كامل مشاركته في المسابقة الأوروبية في موسم 2007-2008.

في المقابل، نال مواطنه تشلسي نحو 5ر36 مليون يورو بعد حلوله وصيفا، في حين حصل دينامو كييف الأوكراني صاحب المركز الثاني والثلاثين في الترتيب نحو 6 ملايين (931ر5 ملايين)..ويتم حساب العائدات على أساس مبدأين: الأول يتمثل في أن قسما منها يتوقف على النتائج الرياضية في حين يتمثل الثاني في أن القسم الآخر يحسب بالنسبة إلى القيمة التجارية لسوق نقل المباريات على الصعيد الوطني.

وتوزع المكافآت على الاندية ال32 المشاركة في دور المجموعات على النحو الآتي: 3 ملايين رسم مشاركة و400 ألف عن كل من المباريات الست أي ما مجموعه 4ر2 مليون لكل ناد، و600 ألف عن الفوز و300 ألف عن التعادل، ويحصل الفريق المتأهل الى ثمن النهائي على 2ر2 مليون يورو، والمتأهل إلى ربع النهائي على 5ر2 مليون، والمتأهل إلى نصف النهائي على 3 ملايين على أن يحصل الوصيف على 4 ملايين والبطل على 7 ملايين.

وهنا الاندية العشرة الأوائل والمبالغ التي حصلت عليها:

1- مانشستر يونايتد الانجليزي 879ر42 مليون 2- تشلسي الانجليزي 375ر36 3- روما الايطالي 949ر28 4- برشلونة الاسباني 500ر27 5- ليون الفرنسي 290ر27 6- أيندهوفن الهولندي 104ر27 7- شالكه الالماني 872ر26 8- ليفربول الانجليزي 815ر26 9- انتر ميلان الايطالي 683ر26 10- ميلان الايطالي 383ر26 .. 32- دينامو كييف الأوكراني 931ر5.

فرينغز جاهز لخوض مباراة نصف النهائي

< أكد مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم يواكيم لوف بأن لاعب وسطه تورستن فرينغز سيكون جاهزا لخوض المباراة ضد تركيا في نصف نهائي بطولة كأس أوروبا المقررة غدا الأربعاء..وقال لوف:«أنا سعيد لأن فرينغز تماثل للشفاء وأصبحت الخيارات كثيرة أمامي في وسط الملعب».

وتابع:«حصلنا على الضوء الأخضر من الجهاز الطبي ولا مشكلة على الإطلاق بالنسبة إليه فقد تدرب بشكل عادي مع زملائه وإن كان سيشعر ببعض الآلام الذي سترافقه لفترة طويلة»..وكان أصيب فرينغز بكسر في أحد أضلاعه وغاب عن الدور ربع النهائي ضد البرتغال التي انتهت بفوز منتخب بلاده 3-2.

مدرب منتخب النمسا يعلن استقالته

< أكد مدرب منتخب النمسا لكرة القدم يوزيف هيكرسبرغر أمس الاثنين استقالته من منصبه مبررا قراره بـ «التعب» بعد خروج منتخبه من الدور الأول لكأس أوروبا 2008 المقامة حاليا والتي تستضيفها النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي.

وقال هيكرسبرغر (60 عاما) في مقابلة مع صحيفة «در ستاندارد» ستنشر اليوم الثلاثاء «سأتوقف..أشعر بأني قدمت كل شيء وبأني متعب..إني بحاجة إلى فترة انقطاع لتحميل البطاريات..هذا الفصل أغلق».

وأضاف هيكرسبرغر الذي عين في منصبه عام 2006 بعد فشل هانز كرانكل في تأهيل النمسا إلى مونديال ألمانيا، عشية اجتماع للاتحاد النمساوي الاربعاء حيث ستصبح استقالته رسمية«انتهت المهمة..لقد فكرت في الأمر مليا»..وعن متابعة نظيره الألماني يواكيم لوف مباراة منتخبه ضد كرواتيا من خلف الزجاج بعد أن طرد معه خلال مباراة ألمانيا والنمسا، أكد هيكرسبرغر«يعاملوننا كدببة في معرض..لا أريد أن أكون دبا في معرض».

فنربغشه يعلن رحيل زيكو

< أعلنت إدارة نادي فنربغشه التركي رحيل المدرب البرازيلي زيكو عن الفريق بعد فشل المفاوضات بينهما لتجديد العقد.

وأصدر النادي بيانا جاء فيه:«عقدنا مع ارتور انطونيس كويمبرا «زيكو» قد انتهى..نحن نشكره على خدماته التي أعادت فنربغشه إلى طريق النجاح ونتمنى له النجاح في نشاطاته المقبلة».

وكان نادي العاصمة قد أعلن في 10 يونيو الحالي أنه أوقف مفاوضاته مع زيكو بسبب عدم توصله إلى اتفاق معه لتجديد ارتباطهما، رغم قيادته الفريق إلى الدور ربع النهائي في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال الموسم المنتهي.

وطلب «بيليه الأبيض» 2ر3 مليون يورو في السنة، وهو الذي كان يتقاضى 9ر1 مليون بحسب ما أفادت الصحف المحلية.

وكانت صحيفة «ماركا» الاسبانية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن فنربغشه اتفق مع مدرب منتخب اسبانيا الحالي لويس أراغونيس لخلافة زيكو (55 عاما) الذي وصل في يوليو 2006 حيث احتفل بمئوية النادي عبر قيادته إلى لقب الدوري المحلي وكأس السوبر التركية.

القطري بن همام:«أود رؤية مونديال 2018 في آسيا»

< أعرب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام عن أمله في رؤية مونديال 2018 في قارة آسيا وناشد الدول الآسيوية التقدم بملفات ترشيحها.

يذكر أن مبدأ المداورة بين القارات لن يعمل به اعتبارا من عام 2018 وبالتالي فإن جميع الدول تستطيع التقدم بملف ترشيحها ولن يكون الأمر محصورا بقارة واحدة.

وقال بن همام:«أود رؤية كأس العالم تعود إلى آسيا عام 2018» مشيراً إلى أن القارة الصفراء«تملك عددا من الدول القادرة على استضافة المونديال بنجاح».

وكان بن همام أعرب عن ثقته بأن آسيا تملك حظوظا كبيرة في استضافة مونديال 2018 وقال في هذا الصدد:

«بالطبع، تملك قارة آسيا فرصة كبيرة، فمبدأ المداورة لم يعد قائما وهذا أمر جيد لأنه يجيز منافسة عادلة بين مختلف القارات، كأس العالم قد تذهب إلى أي مكان».

وقد أعلنت ثلاث دول تابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم رغبتها في الترشح لاستضافة مونديال 2018 وهي استراليا والصين واليابان وقد تحذو حذوها قطر..وتواجه هذه الدول منافسة شرسة من انجلترا والمكسيك وروسيا والولايات المتحدة واليونان والبرتغال.

وأكد بن همام بأنه سيشجع أكثر من دولة على التقدم بملف ترشيحها وقال:

«إنه حق مشروع لها وأود رؤية أكبر عدد من الدول تعلن ترشيحها لاستضافة المونديال».

وسيعلن الفيفا عن إسم الدولة المضيفة عام 2011.

وتقام كأس العالم المقبلة في جنوب افريقيا وذلك للمرة الأولى في قارة إفريقيا، ثم في البرازيل عام 2014.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى