ندوة تتطرق إلى جوانب مسكوت عنها في تاريخ عدن وآثارها

> عدن «الأيام» خاص:

> أقام نادي الروضة الرياضي والثقافي ندوته الشهرية بعنوان (عدن..تاريخ وآثار) من خلال محاضرة ثرية وقيمة قدمها د.علي قاسم عقلان رئيس قسم التاريخ بكلية التربية في صبر تطرقت إلى حجم الكنز الأثري الكبير والعريق الذي تحويه عدن والذي يحكي تاريخا ضاربا جذوره في عمق التاريخ.

وتطرقت المداخلات في الندوة إلى جوانب مسكوت عنها في هذا التاريخ والإهمال الذي يصيب معالم وآثار عدن تحت مسميات تحديث وشعارات استثمار، وطالب المشاركون بتحصين الآثار وتنظيم الزيارات من المدارس والأندية والجمعيات لتعميق فهم تاريخ عدن بوصفه يحكي عن من نحن في هذه الجزء من الوطن.

وناشد المشاركون السلطة المحلية في المحافظة والمديريات باعتبار آثار ومعالم عدن من الأولويات كأمانة ومسؤولية تاريخية وتجريم المساس بهذه المعالم تحت أي مسمى من تحديث أو استثمار، وتعويض أصحاب المباني الأثرية في حالة الاضطرار إلى البيع بسبب الحاجة، كما أشادوا بالمجلس المحلي لمحافظة عدن على قراره باعتبار كريتر محمية تاريخية مطالبين بأن يشمل ذلك كل مدينة عدن.

حضر الندوة الأخوة: حسن حيدر رئيس لجنة الخدمات بمحلي عدن، جمال اليماني مدير الشباب والرياضة بعدن، سعيد شيباني أمين عام محلي التواهي وعدد من اعضاء المجلس المحلي والشخصيات الرياضية والثقافية والاجتماعية والمهتمين.

جدير بالذكر أن الندوة أقيمت بتعاون وتسهيل من قبل د. رجاء صالح باطويل مديرعام فرع الآثار والمتاحف بمحافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى