كأس أوروبا 2008.. رؤية فنية عن منتخبي روسيا وإسبانيا قبل مباراتهما معا باليورو

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
خط وسط إسبانيا قد يكون له كلمة الفصل في المباراة
خط وسط إسبانيا قد يكون له كلمة الفصل في المباراة
ستنتظر الجماهير الأوروبية مواجهة المنتخبين الروسي والإسباني في دور نصف النهائي بلهفة لكون المباراة تحمل خصوصية كبيرة بين المنتخبين اللذين التقيا في الدور الاول وانتهت المباراة بتفوق إسباني كبير برباعية مقابل هدف واحد ,ومن المتوقع أن تشهد المباراة إثارة كبيرة على خلاف سابقتها .. كون المنتخبين وصلا إلىهذا الدور بفعل أمور تكتيكية من مدربي الفريقين.

وفيما يلي رؤية فنية لمنتخبي روسيا وإسبانيا قبل مباراتهما معا في الدور قبل النهائي لكأس أوروبا 2008 على «ستاد وارنست هابل» في فيينا اليوم الخميس.

طريقة اللعب

تعتمد إسبانيا على طريقة 4-1-3-2 بوجود ماركوس سينا كلاعب ارتكاز دفاعي متأخر في وسط الملعب فيما تعتمد روسيا على طريقة 4-4-2 بتحرك اندريه آرشافين في المنطقة الخالية من المدافعين.

نقاط القوة

تمتلك إسبانيا المقدرة على الاستحواذ على الكرة بشكل مؤثر كما أنها تمتلك خيارات متعددة في منطقة وسط الملعب..ويشكل الثنائي الهجومي المتعاون ديفيد بيا وفرناندو توريس خطورة كبيرة على مرمى المنافس.

تمتاز روسيا بالتحرك المستمر والثقة والتنوع في أداء الفريق.. وأخرج المدرب جوس هيدينك أفضل ما لدى لاعبيه ويعد الثنائي الهجومي رومان بافليوتشينكو وآرشافين من أفضل لاعبي البطولة حتى الوقت الحالي.

نقاط الضعف

كشف التعادل السلبي مع إيطاليا افتقاد الفريق للتنوع في الهجوم بسبب البطء في بناء الهجمات وهو ما يتسبب في تنظيم خطي دفاع ووسط الفريق المنافس .

ويفتقد الفريق الإسباني للاعبين أصحاب القامة الطويلة ورغم مراقبة العملاق لوكا توني مهاجم إيطاليا بشكل جيد يبقى الفريق يعاني أحيانا في الكرات الثابتة.

ظهرت روسيا بدفاع غير منظم في بداية البطولة ورغم أن الفريق تماسك بشكل كبير يتعثر الخط الخلفي في بعض الهجمات المرتدة ضده..ويعتمد الفريق بشكل كبير للغاية على آرشافين ولذلك فأي إصابة أو غياب للاعب ربما ينهي فرص الفريق لمواصلة التقدم بالبطولة.

آرشافين..ورقة هيدنيك الرابحة
آرشافين..ورقة هيدنيك الرابحة
خط الدفاع في الفريقين

يحمل الحارس ايكر كاسياس شارة قيادة الفريق ويمنح الثقة لخط دفاعه وهو أحد أهم أسباب بلوغ الفريق للدور قبل النهائي بالتألق في ركلات الترجيح أمام إيطاليا.

ويضم المنتخب الاسباني مدافعا رائعا هو كارليس بويول الذي يبعد الخطر عن منطقة جزائه.

وبذل هيدينك مجهودا كبيرا لتقوية خط دفاعه لكن غياب دينيس كولودين بسبب الإيقاف ربما يتسبب في معاناة الخط الخلفي مجددا.

ويضم كل منتخب ظهيرين يحبان التقدم إلى الأمام فتمتلك إسبانيا سيرجيو راموس وخوان كابدفيلا فيما تضم روسيا الكسندر أنيوكوف ويوري جيركوف..ورغم أن كل فريق يستفيد من الناحية الهجومية لهذا التقدم إلا أنه ربما يكون ذلك نقطة ضعف في الهجمات المرتدة السريعة.

وسط الملعب

تشابي هو نقطة ارتكاز إسبانيا في وسط الملعب ويضع هذا اللاعب بصمته على كل كرة لمنتخب بلاده..ويوجد انسجام كبير بين الثنائي أندريس إنيستا وديفيد سيلفا في طريقة لعبهما ومن المرجح مشاركتهما في التشكيل الأساسي فيما يضيف فرانسيسك فابريجاس وسانتي كارزولا القوة لوسط الملعب عند مشاركتهما بشكل معتاد في آخر 30 دقيقة من المباراة.

وتسببت سرعة ودقة وخطورة المنتخب الروسي في اختراق دفاعات المنتخبين السويدي والهولندي ليصنع الفريق خطورة كبيرة للغاية في الهجمات المرتدة.

وآرشافين الذي غاب عن أول مباراتين لروسيا بسبب الإيقاف يصنع بفضل سرعته ومهارته العالية خطورة كبيرة للغاية له ولزملائه على مرمى المنافس.

الهجوم

يجيد بيا هداف كأس أوروبا برصيد أربعة أهداف من أول مباراتين اتخاذ أماكن مناسبة ومتغيرة بالنسبة للاعبي خط وسطه فيما يحب توريس الاستحواذ على الكرة واختراق منطقة الجزاء معتمدا على سرعته الكبيرة.

وعلى الجانب الآخر استعاد الروسي بافليوتشينكو مستواه الرائع وأصبح مفعما بالثقة كما أنه يمتاز بالقوة وإجادة ألعاب الهواء..وسيواجه الدفاع الاسباني اختبارا صعبا في سعيه لإيقاف خطورة هذا اللاعب.

هيدينك:«روسيا لن تكون لقمة سائغة لإسبانيا»

قال جوس هيدينك مدرب منتخب روسيا الثلاثاء إن فريقه لن يتجشم عناء الذهاب للأستاد لملاقاة إسبانيا في قبل نهائي كأس أوروبا إذا كان سيقدم نفس الأداء السيئ الذي ظهر به في مباراة الفريقين بدور المجموعات.

وتعهد هيدينك الذي استطاع سد الثغرات الكبيرة في دفاع المنتخب الروسي في المباراة الأولى بالمجموعة أمام إسبانيا التي خسرها 1-4 وقاد الفريق لتقديم عروض ممتعة لكرة القدم الهجومية ألا يخسر فريقه بهذه النتيجة مرة أخرى في قبل النهائي أمام نفس المنافس في فيينا اليوم الخميس.

وقال هيدينك للصحفيين بعد تدريب في فيينا:«إذا كان الفريق سيلعب بنفس مستوى المباراة الأولى عندئذ من الأفضل ألا نخوض المباراة..وأن نسلم بطاقة التأهل للنهائي للأسبان».

وأضاف:«بالطبع حاولنا أن نتحسن..تعلم الفريق الكثير خلال فترة زمنية قصيرة للغاية وآمل أن نستمر في القيام بذلك».

وقال هيدينك إن المباراة تمثل اختبارا لقدرات فريقه الذي لا يتمتع بالخبرة على الاحتفاظ بقوة الدفع الناجمة عن انتصاراته المدوية على السويد وهولندا.

وتابع قائلا:«يبقى دائما سؤال وهو هل تستطيع الفرق التي لا تتمتع بخبرة كبيرة الاستمرار».

وأضاف:«الخبرة دائما ما تكون ميزة لفرق مثل إسبانيا إذ أن لاعبيه معتادون على لعب مباريات شاقة كل أربعة أو خمسة أيام».

وأجرى لاعب الوسط إيفان ساينكو الذي لم يتدرب الاثنين الماضي بسبب إصابة في الكاحل تدريبا منفردا أمس وقال هيدينك إنه لا يعلم بعد ما إذا كان لاعبه سيستطيع المشاركة في مباراة اليوم الخميس..ما زال يعاني من مشكلة لكن سوف نرى اليوم ما إذا كان سيستطيع اللعب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى