بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. إدارة أمن عدن تقيم المعرض الأمني الثالث لمكافحة المخدرات وأضرارها.. مدير أمن المحافظة:نعول على الإعلام أن يكون له دور فاعل في تناول هذه الظواهر وأسبابها والوقاية منها

> «الأيام» فردوس العلمي:

>
حضر الأخوان عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن والعميد ركن عبدالله عبده قيران مدير أمن المحافظة صباح أمس حفل افتتاح المعرض الأمني الثالث لمكافحة المخدرات وأضرارها على الفرد والمجتمع ودور رجال الأمن في مكافحتها والوقاية منها، ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي تنظمة إدارة أمن محافظة عدن تحت شعار (لنعمل معا لمجتمع خالٍ من المخدرات) في قاعة المكتبة الوطنية.

وجرى خلال الحفل استعراض فلم وثائقي حول آفات المخدرات والإشكالات والمعوقات التي يعاني منها مدمنو المخدرات، وتحدث آثارا سيئة بين أوساط الأسر والمجتمع عامة، وما يعانيه المدمن من نبذ من قبل المجتمع، ما يدفعه للعودة لتعاطي المخدرات.

وقدم خلال الحفل أيضا اسكتش مسرحي فكاهي قدمته فرقة (كوميدي ستار) التابعة للاتحاد العام لشباب اليمن فرع عدن من إخراج الشاب أحمد اليافعي. وعبر العرض المسرحي عن الفراغ الذي يعيشه الشباب، وتأثير رفقاء السوء.

وعقب انتهاء العرض تم تكريم أعضاء الفرقة المسرحية من قبل قيادة المحافظة والأمن.

بعد ذلك طاف الأخ عبدالكريم شائف بأقسام المعرض الذي احتوى على العديد من الصور التي تبين مدى فداحة الوضع الذي يؤول إليه مدمنو المخدرات والنهاية التي يصلون إليها.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر العميد ركن عبدالله عبده قيران مدير أمن محافظة عدن «أنه خلال العامين المنصرمين تم ضبط العديد من العمليات التي كانت تستهدف تهريب كميات تجارية كبيرة من المخدرات، وصلت إلى عشرات الأطنان، وقد جرى ضبطها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على مستوى اليمن والمستوى الإقليمي».

وأشار إلى أن هناك جهودا بذلت لضبط الكثير من حالات الحيازة أو التعاطي، أو الترويج، ولكنها لاتشكل ظاهرة مقلقة، وتم السيطرة عليها.

وقال العميد قيران: «نعول على الإعلام بصوره المختلفة أن يكون له دور فاعل في تناول هذه الظواهر وكيفية الوقاية منها وأسبابها، وعلينا أن نستشعر أن هذه المسئولية تقع على عاتقنا جميعا كرجال أمن ومجتمع ومؤسسات عامة وخاصة».

وأضاف: «إن خطر المخدرات يؤدي إلى دمار المجتمعات إذا تمكن من شبابها، وإذا لم يكن هناك رادع وأمن يحافظ على ضبط هذه المجاميع الخارجة عن القانون والتي تستهوي جمع المال بأي الطرق دون وضع اعتبار للجوانب الإنسانية المرتبطة بحقوق المجتمعات»، مشيرا إلى أن المعرض الأمني الثالث بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات يأتي ضمن عدد من الفعاليات الهادفة إلى التنبيه بمخاطر المخدرات وأسبابها وكيفية الوقاية منها.

وقال: «إن المجتمع اليمني نادرا ما توجد فيه مثل هذه الظواهر، ولكن نحن نسعى من خلال هذه الفعاليات إلى التنبيه بهذا الخطر الذي إذا ما تمكن من المجتمع سيؤدي إلى كوارث على مستوى الفرد والمجتمع، والتأثير السلبي والخطير على الاقتصاد القومي للبلد.

وتمنى في ختام تصريحه «أن يشارك المجتمع في الإبلاغ والتوعية والحفاظ على الشباب وعدم تركهم فريسة سهلة لكل من تسول له نفسه أن يجمع المال بصورة غير مشروعة لتحقيق مآربه وأغراضه الشخصية دون مراعاة للجوانب الإنسانية والأخلاقية، خصوصا أن الدين الإسلامي يحث على مواجهة الظواهر التي تؤدي إلى ضياع المجتمعات والشباب، وكافة الشرائع السماوية والأديان تحرم تعاطي هذه المواد».

احتوى المعرض على صور ونماذج لبعض القضايا، منها قضية ضبط (79،000) حبة من مادة (كبتاجون) تم ضبطها داخل رولات تنجيد في أحد المستودعات العام الماضي، وحالة ضبط (88،956) أنبول (بنتازوسين) بميناء الحاويات، وصور تبين طرق وخطوط ومسارات تهريب المخدرات وزراعته في العالم، وجدول يبين أسماء المخدرات بأنواعها التجارية والدارجة والمحرمة، وفق الاتفاقيات الدولية، وكذا تعريفات لمسمى المخدر، وصور توضح طرق ووسائل تعاطي المخدرات والتدخين، وعدد من الصور التي تبين نهاية تعاطي المخدرات.

حضر افتتاح المعرض العميد الركن يحيى الأحرمي مدير الأمن السياسي والقاضي جسار العدوف رئيس محكمة الاستئناف في عدن والدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والشيخ محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن ومدير عام مديرية صيرة الأخ خالد وهبي عقبة ومدير عام الهيئة العامة للبريد عبدالعظيم القدسي وعدد من مدراء أمن المناطق ووحدات الشرطة وإدارات وأقسام الشرطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى