ميركل.. نشارك جورجيا القلق بشأن روسيا

> برلين «الأيام» نواه باركين :

>
قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل إن ألمانيا تشارك جورجيا في قلقها بشأن تصرفات روسيا في إقليم ابخازيا المنشق وأبدت استعداد بلادها للعب دور فعال في تسوية النزاع.

وأيدت ميركل في تصريحات أدلت بها في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في برلين وجود قوات حفظ سلام روسية في المنطقة ولكنها قالت انه يمكن بحث البدائل.

واضافت "أريد أن أؤكد بوضوح أننا نؤيد سلامة اراضي جورجيا ونشاركها القلق بشأن خطوات معينة من الجانب الروسي."

وتابعت "ونقول أيضا انه من جميع الجوانب لابد وان تكون هناك ردود فعل مدروسة حتى لا يتم تصعيد الصراع وان مهمة قوات حفظ السلام يجب ان تستمر حتى يتم الاتفاق على بدائل أخرى عبر المحادثات."

وتصاعدت حدة التوترات بين الحكومة الجورجية المؤيدة للغرب وموسكو في الأشهر القليلة الماضية بسبب إقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية المؤيدين لموسكو واللذين إنشقا عن جورجيا في التسعينات.

واحتجزت الشرطة الجورجية مجموعة من قوات حفظ السلام الروسية في ابخازيا في وقت مبكر من الشهر الجاري ووجهت لهم اتهامات بنقل أسلحة بدون حيازة الاوراق اللازمة.

وتتمركز قوات حفظ السلام في ابخازيا منذ نهاية حرب انفصالية ووصف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الاعتقالات بأنها عمل "استفزازي".

وقالت ميركل ان النزاع سيثار اثناء قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا هذا الاسبوع وقالت إن ألمانيا مستعدة للعب دور فعال في المحادثات.

وتعهد ساكاشفيلي بالسعي للوصول الى حل عبر المفاوضات وقال انه متفائل بوصول ميدفيديف للحكم في روسيا خلفا لفلاديمير بوتين في مايو أيار الماضي ووصفه بأنه دمث ومراع لحقوق الاخرين.

ولكنه قال إن الموقف على الأرض تدهور منذ تولي ميدفيديف الحكم واشار الى ان بوتين ربما يؤثر على السياسة.

ويزور ساكاشفيلي برلين لكسب تأييد ميركل لجورجيا في مواجهتها مع روسيا ومحاولة التغلب على معارضة المستشارة الالمانية لعضوية بلاده في حلف شمال الاطلسي.

واثناء قمة لحلف الاطلسي في بوخارست في ابريل نيسان لعبت ميركل دورا أساسيا في الحيلولة دون وضع جورجيا على طريق الانضمام للحلف.

وقال ميركل إن "جورجيا ستكون عضوا في حلف شمال الاطلسي في يوم ما". ولكنها أوضحت الحاجة لاحراز تقدم بشأن نزاعات جورجيا فيما يتعلق بالاراضي وقالت إنها تتطلع لتطوير المؤسسات الديموقراطية ودخول المعارضة إلى البرلمان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى