التحقيق في قضية أشرف مروان «مفتوح حتى حل اللغز»

> لندن «الأيام» بي بي سي:

> بعد عام من التحقيقات، أكدت الشرطة البريطانية (سكتلانديارد) أن وفاة رجل الأعمال المصري الملياردير أشرف مروان في لندن لا تزال «حادثا غامضا». وقالت إن «التحقيقات ستظل مفتوحة» لحين حل اللغز.

وتحل، الجمعة، الذكرى السنوية الأولى لوفاة مروان، صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وسكرتير خلفه الرئيس الراحل السادات للمعلومات، في العاصمة البريطانية.

وكان مروان قد لقي مصرعه إثر سقوطه من شرفة شقته بمنطقة بيكاديلي الراقية بوسط لندن في السابع والعشرين من يونيو الماضي.

وقال متحدث باسم سكتلانديارد لـ(بي بي سي) العربية إن المحققين «مازالوا يرون أن وفاة مروان غامضة، وليس هناك ما يفسرها حتى الآن».

وأضاف أنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد لبدء أي تحقيق قضائي علني لكشف ملابسات الحادث.

خيوط التحقيق

ورفض المتحدث تحديد موعد لانتهاء تحقيقات الشرطة تمهيدا لبدء المحكمة الطبية الجنائية تحقيقها العلني في ملابسات الحادث لتقرير احتمال أن تكون هناك جريمة وراءه من عدمه.

وأضاف أن التحقيقات سوف تستمر لأجل غير محدد حتى يتم استنفاد كل خيوط التحقيق والسبل التي يمكن أن تؤدي لتفسير الحادث.

وكانت بي بي سي العربية قد كشفت في شهر ديسمبر من العام الماضي عن أن المحققين يتابعون ما وصفوه ببعد أمريكي في التحقيق في مصرع مروان.

وقال المتحدث باسم الشرطة إن التحقيقات في هذا البعد لاتزال مستمرة ولايمكن تحديد موعد لانتهائها.

وأضاف أن «هناك فريقا مكلفا بمتابعة هذا البعد مع الجانب الأمريكي».

غير أنه رفض الإفصاح عن أية تفاصيل، مشيرا إلى أن محققا كبيرا من إدارة جرائم القتل في سكتلانديارد يشارك فيه.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن حادث وفاة مروان وقع قبل ساعات من سفره إلى الولايات المتحدة في زيارة مجهولة الهدف. وقد أكد جمال، نجل مروان، ذلك لبي بي سي.

وتتهم أسرة مروان إسرائيل بقتله بعد تحقيقات إسرائيلية أفادت بأنه شارك في خداع تل أبيب خلال حرب أكتوبر عام 1973.

اتصال مباشر

من ناحيتها، قالت المحكمة الطبية الجنائية، إنها تنتظر نتائج تحقيقات الشرطة لتجيب عن جميع التساؤلات قبيل تحديد موعد للتحقيق القضائي العلني في حادث وفاة مروان.

وقالت جوانا نيكول، مسئولة ملف القضية في المحكمة، لبي بي سي إنه «من المقرر أن يعقد اجتماع مع الشرطة في شهر سبتمبر المقبل للوقوف على المرحلة التي بلغتها التحقيقات».

وأشارت إلى إنه بناء على نتائج هذه الاجتماع سيتقرر إمكانية تحديد موعد الجلسة الأولى للمحكمة. وكان آخر اجتماع بين الجانبين قد عقد في شهر مايو آيار الماضي. وجرى الاتفاق على إجراء المزيد من التحقيقات.

وكان جمال، نجل مروان، قد شكا من أن الأسرة ليست على إطلاع بمجرى التحقيقات ونتائجه.

غير أن نيكول نفت بشدة إخفاء أية معلومات عن الأسرة وقالت «لدى الأسرة وسيلة اتصال مباشرة معنا لتمكينها من الحصول على إجابة عن أية تساؤلات». وكشفت عن أن آخر اتصال بين المحكمة والأسرة جرى في شهر أبريل الماضي.

المبنى الذي تقع فيه الشقة التي سقط منها أشرف مروان في وسط لندن
المبنى الذي تقع فيه الشقة التي سقط منها أشرف مروان في وسط لندن
اجتماع مرتقب

في الوقت نفسه، قال اتحاد المصريين في بريطانيا إن مسئولا بارزا في سكتلانديارد أكد له أن نتائج التحقيقات حتى الآن «تؤكد عدم وجود أية أدلة على وجود جريمة وراء حادث وفاة مروان».

ونقل مصطفى رجب رئيس الاتحاد عن مسئول الشرطة قوله إن المحققين يترقبون تقريرا مفضلا حول نتائج متابعة البعد الأمريكي في القضية.

وكان آلان جونسون، قائد شرطة منطقة ويستمنستر المكلفة بالتحقيق في القضية، قد وعد اتحاد المصريين منذ أكثر من شهرين بعقد اجتماع مع قادته للإجابة عن تساؤلاتهم حول القضية في حدود ما يسمح به القانون وسرية التحقيقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى