بوتين يهدد بتقليص التعاون العسكري حال انضمام كييف الى الحلف الاطلسي

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
بوتين خلال مؤتمر صحافي اثر لقاء في موسكو مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموتشنكو
بوتين خلال مؤتمر صحافي اثر لقاء في موسكو مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموتشنكو
هدد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت بالحد من التعاون العسكري مع اوكرانيا في حال انضمامها الى حلف شمال الاطلسي.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي اثر لقاء في موسكو مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموتشنكو "في ما يتعلق بالتكنولوجيا الحساسة والتكنولوجيا الفائقة وتكنولوجيا الصواريخ (التي يطورها البلدان)، سننقلها الى الاراضي الروسية".

ومنذ انهيار الاتحاد السوفياتي، تواصل اوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، انتاج مكونات للصناعة العسكرية والفضائية الروسية.

وقال بوتين "نعتبر توسيع الحلف الاطلسي غير مفيد من منظور الامن الدولي".

واعتبر "ان الصناعة العسكرية لبلد في الحلف الاطلسي ينبغي ان تكون متطابقة مع معايير الحلف الاطلسي. ان عددا كبيرا من شركات القطاع العسكري الاوكرانية عاجزة عن العمل وفق هذه المعايير".

وردت تيموتشنكو "ان العالم اجمع يتعاون مع الحلف الاطلسي، سواء اوكرانيا او روسيا".

واضافت "في ما يتعلق بانضمامنا، فان راي الشعب الاوكراني حاسم بالنسبة الينا,والقرار سيتخذ في اعقاب استفتاء".

وكررت روسيا في الاشهر الاخيرة تحذيراتها لاوكرانيا. وهدد مسؤولون روس كبار بان انضمام كييف الى الحلف الاطلسي قد يدفع روسيا الى توجيه صواريخ باتجاهها او بالغاء معاهدة الصداقة الثنائية.

وتعهدت دول الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل اثناء قمتها في بوخارست بقبول الجمهوريتين السوفياتيتين سابقا، اوكرانيا وجورجيا، لاحقا في صفوف الحلف، لكنها لم تتفق على دخولهما الفوري في خطة العمل الممهدة للانضمام.

وبحث بوتين وتيموتشنكو أمس السبت ايضا في مسالة تموضع الاسطول الروسي في البحر الاسود في سيباستوبول (اوكرانيا)، وهي مسالة تسبب توترات باستمرار.

وقالت تيموشنكو "لدينا اتفاق حتى 2017 واوكرانيا ستحترمه"، من دون ان توضح ما سوف يحصل بعد هذا التاريخ.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، احتفظ الاسطول الروسي في البحر الاسود بقاعدته في سيباستوبول. وابرم اتفاق بشان وجوده في اوكرانيا في 1997 لمدة عشرين سنة.

لكن في ايار/مايو، وقع الرئيس الاوكراني الموالي للغرب فيكتور يوشتشنكو مرسوما يطلب من حكومته تحضير قانون حول "وقف الاتفاقات الدولية اعتبارا من 2017" والتي تجعل من سيباستوبول مرفأ ملازما للبحرية الروسية في البحر الاسود.

الا ان رئيسي الوزراء تعهدا التعاون في المجال النووي.

وقالت تيموتشنكو "لقد بدانا بعض الاعمال لانشاء مركز دولي لتخصيب اليورانيوم".

وتعهدت اوكرانيا التي تملك احتياطات ضخمة من اليورانيوم، في 2007 المشاركة في مشروع روسي لانشاء مركز دولي لتخصيب اليورانيوم يهدف الى تزويد دول ثالثة وتشارك فيه ايضا كازاخستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى