جامعة تعز تمنح أول شهادة دكتوراه منذ تأسيسها

> تعز «الأيام» أحمد النويهي:

>
منحت جامعة تعز أمس السبت أول شهادة دكتوراه منذ تأسيسها أواخر القرن الماضي عندما شهدت قاعة الزبيري مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحثة نبيلة عبدالكريم الشرجبي في مجال علم النفس الاجتماعي الموسومة: (اتجاهات طلبة الجامعة نحو العنف وعلاقتها بالالتزام الديني والوعي بحقوق الإنسان) التي طبقت على طلبة كليات التربية والآداب والعلوم ببعض الكليات المختلطة بجامعة تعز.

وأشرف على الرسالة الدكتور محمد عبدالله الصوفي رئيس جامعة تعز بمعية الدكتور أحمد الآميري المستشار الثقافي بالسفارة اليمنية بالرياض، فيما تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور نبيل كودي حسن جامعة تعز ممتحنا داخليا والأستاذ الدكتور وحيد محمد سليمان من جامعة عدن ممتحنا خارجيا والأستاذ الدكتور مهدي صالح هجرس ممتحنا خارجيا جامعة إب.

وقد خلصت الدراسة إلى أن طلاب جامعة تعز اتجاهاتهم نحو العنف سلبية وأن الذكور كنت نسبتهم أعلى من مستوى الاتجاه نحو العنف مقارنة بالإناث، وأن مستوى الالتزام الديني لدى طلبة جامعة تعز بشكل عام مرتفع، وأن طلاب كلية الآداب أقل التزاما من طلاب كليتي العلوم والتربية.

كما خلصت الدراسة إلى أن طلاب كلية التربية أقل وعيا بحقوق الإنسان من طلبة كليتي الآداب والعلوم.

وأوصت الرسالة بضرورة تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التربوية في نشر الوعي بثقافة الحوار ونبذ العنف.

وقد استهدفت الدراسة 282 طالبا وطالبة من كلية التربية و101 من الآداب و97 من كلية العلوم، وكانت نسبة الذكور %44، فيما الإناث %56.

من جهته قال الدكتور محمد عبدالله الصوفي رئيس جامعة تعز والمشرف على الرسالة: «إن جامعة تعز بدأت تقطف أولى ثمارها في هذا المجال». مشيرا إلى «أن برنامج الدكتوراه بدأ العمل به قبل ثلاث سنوات وذلك لاستيعاب المدرسين من أبناء الجامعة والعاملين فيها لمواصلة دراستهم ليتأهلوا كأساتذة كونهم لم يتمكنوا من تحقيق ذلك خارجيا لظروفهم الاجتماعية»، مؤكدا على «أن الجامعة أتاحت الفرصة لهم لمواصلة دراستهم العليا في التخصصات التي تتوافر فيها شروط افتتاح مجالات الدراسات العليا وتقوم بتأهيلهم».

الجدير بالذكر أن جامعة تعز ستشهد قريبا مناقشة المزيد من الأطروحات لنيل شهادة الدكتوراه خاصة في المجالات التربوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى