طالبة فاجأها المخاض أثناء تأديتها امتحان المرحلة الأساسية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> نقلت إلى مستشفى قريب من المركز الامتحاني لشهادة إنهاء المرحلة الأساسية في إحدى مدارس صنعاء طالبة في الرابعة عشرة، فاجأها الطلق صباح أمس وهي تؤدي الامتحان.

وعلمت «الأيام» أن الطالبة وضعت بعد 3 ساعات من مغادرتها قاعة الامتحان، وأنجبت طفلا يزن كيلو ونصف بعملية قيصرية.

وقد أثار هذا الموقف الفزع والإرباك في المركز بين أوساط المراقبين والمشرفين.

وذكر أحد المراقبين بالمركز الامتحاني في تصريح لـ «الأيام» أن هذه الطالبة المتزوجة ليست هي الأولى والوحيدة داخل المركز الامتحاني بالمدرسة، فهناك العديد من الطالبات الحوامل والمتزوجات اللاتي يؤدين الامتحان لنيل شهادة إنهاء المرحلة الأساسية، كما أن بين الممتحنات طالبات في أشهرهن الأخيرة من الحمل وعلى مقربة من الولادة، وأخريات مقبلات على الزواج بعد أيام قليلة.

وقال إن ظاهرة كهذه تخلق أزمة وإرباكا داخل لجان الامتحان، ناهيك عن تغيب عدد من الطالبات عن امتحانات الإعدادية لنفس الأسباب، وبعضهن يتوقفن عن الدراسة أو أداء الامتحان.

يذكر أن آخر دراسة لمركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء ذكر أن «نسبة تسرب الفتيات من المدارس أعلى من نسبة تسرب الفتيان في سن أقل من 18 سنة».

إلى ذلك تشير إحصائيات أخرى إلى «أن حالات تسرب الطلاب من المدارس قبل إكمال الصف الخامس بلغت حوالي 24% منها 64% من الفتيات، أغلبهن بسبب الزواج المبكر، وهناك 24% من الفتيات يتزوجن بين سن 14 - 18 سنة، و47% منهن يتسربن من التعليم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى