بطولة ويمبلدون.. خروج يانكوفيتش يسهل مشوار فينوس نحو اللقب الخامس

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> تأهلت الأميركية فينوس وليامس المصنفة سابعة وحاملة اللقب إلى الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، إثر فوزها على الروسية إليسا كليبانوفا 6-3 و6-4 أمس.

وتلعب فينوس التي لم ولن تواجه أي مصنفة قبل نصف النهائي، ولم تخسر أي مجموعة حتى الآن، في الدور المقبل مع التايلاندية تامارين تاناسوغارن التي أقصت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثانية 6-3 و6-2.

وسيسهل خروج يانوكفيتش التي كانت ستواجه فينوس في حال فوزها على التايلاندية، مشوار الأميركية نحو المباراة النهائية، وربما إحراز اللقب للمرة الخامسة بعد 2000 و2001 و2005 و2007.

ولحقت الصربية بمواطنيها نيكو ديوكوفيتش المصنف ثالثا وآنا إيفانوفيتش المصنفة إولى عالميا في البطولة، والروسية ماريا شارابوفا الثالثة، والأخيرة كانت ستلتقي مع فينوس أيضا لولا خروجها المبكر من الدور الثاني.

وتغيب لأول مرة في تاريخ البطولات المفتوحة المصنفات الثلاث الأوليات عن نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى.

ولم تبذل فينوس جهدا كبيرا للتخلص من الروسية التي حاولت كل ما استطاعت في المجموعة الثانية وأحرجت الأميركية مرتين، الأولى عندما استولت على إرسالها، والثانية حين أجبرتها على إهدار 4 فرص قبل إنهاء المجموعة والمباراة.

وترجح الأرقام السابقة كفة فينوس وليامس للفوز على التايلاندية التي لم تستطع في المواجهات الست المباشرة بينهما أن تخطف مجموعة واحدة من الأميركية أو أن تجرها إلى لعب شوط فاصل على الأقل.

من جانبها، كانت يانكوفيتش التي تشكو من إصابات عدة، تأهلت إلى الدور الرابع على حساب الدنماركية الشابة كارولين فوزنياكي 2-6 و6-4 و6-2 مع تلقيها العلاج، وأبدت تشاؤما كبيرا حول إمكانية استمرارها في المنافسة.

وأعاقت الإصابة في الركبة اليسرى حركة يانكوفيتش فكانت قليلة الحيلة في مباراة أمس، وأثر ذلك على إرسالها أيضا وعلى كسب نقاط منه فخسرته 4 مرات في المجموعتين.

وكانت خسارة يانكوفيتش كبيرة ومزدوجة، فإضافة إلى خروجها من المنافسة على أول لقب كبير في مسيرتها إذ لم يسبق أن بلغت النهائي في أي من البطولات الأربع، فقدت أيضا فرصة اعتلاء صدارة التصنيف العالمي التي كانت في متناولها في حال بلوغها نصف النهائي، بعدما أتيحت لها بعد خروج إيفانوفيتش (من الدور الثالث) وشارابوفا (من الثاني) والسلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا العاشرة (من الأول).

في المقابل، خضعت تاناسوغارن (31 عاما) التي ألمحت إلى احتمال أن تكون مشاركتها هذه الأخيرة في ويمبلدون، للعلاج ونجحت رغم ذلك ولأول مرة في بلوغ الدور ربع النهائي بعد 7 محاولات فاشلة لتكون أول لاعبة من بلادها تصل إلى هذا الدور، وقد عبرت عن فرحتها بالبكاء.

وعلى غرار شقيقتها الكبرى، لم تجد سيرينا وليامس المصنفة سادسة وبطلة عامي 2002 و2003 أي صعوبة تذكر في تخطي الدور الرابع دون أن تخسر أي مجموعة بفوزها على مواطنتها بيتاني ماتيك 6-3 و6-3 في ساعة و9 دقائق فقط.

لكن العيار سيصبح أثقل في ربع النهائي بالنسبة إلى سيرينا لأنها مدعوة لمواجهة البولندية أنييسكا رادفانسكا الرابعة عشرة التي أقصت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الرابعة 6-4 و1-6 و7-5.

وكانت كوزنتسوفا على وشك تحقيق الفوز بعدما ظلت متقدمة في المجموعة الثالثة الحاسمة قبل أن تكسر البولندية إرسالها في الشوط الحادي عشر وتتقدم 6-5 ثم تنهي المجموعة بارسالها.

وشاءت الصدفة ألا تكون كوزنتسوفا أفضل حالا من المصنفات الثلاث الأوليات والتحقت بهن ليتركن الأمور تتجه نحو نهائي بين الشقيقتين الأميركيتين فينوس وسيرينا.

وكسرت الروسية إيلينا ديمنتييفا المصنفة خامسة رتابة خروج المصنفات وتأهلت إلى ربع النهائي على حساب الإسرائيلية شاهار بير الرابعة والعشرين 6-2 و6-1 وستلاقي مواطنتها ناديا بتروفا الحادية والعشرين التي تغلبت على روسية ثالثة هي إلا كودريافتسيفا 6-1 و6-4، علما بأن الأخيرة كانت وراء حرمان شارابوفا من المنافسة على اللقب الذي عانقته مرة واحدة عام 2004.

ولأول مرة يشهد الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون صعود لاعبتين من آسيا بعد أن باتت زهنغ جيي ثاني لاعبة صينية تتأهل إلى هذا الدور بعد مواطنتها لي نا عام 2006، من خلال فوزها على المجرية أنييس سافاي المصنفة في المركز الخامس عشر 6-3 و6-4 في ساعة و21 دقيقة.

وكانت جيي (24 عاما) المصنفة 133 في العالم حققت مفاجأة كبيرة أو ما يشبه الإنجاز عندما أخرجت إيفانوفيتش من الدور الثالث، وهي ستقابل التشيكية نيكول فايديسوفا الثامنة عشرة الفائزة على الروسية آنا تشاكفيتادزه الثامنة 4-6 و7-6 (7-صفر) و6-3.

فيدرر يتخطى الضغوط ويبلغ ربع النهائي

ولدى الرجال تخطى السويسري روجيه فيدرر، المصنف أول وحامل اللقب في الأعوام الخمسة الأخيرة، كل الضغوط المحيطة به وبلغ الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بعد فوزه على الأسترالي ليتون هويت العشرين 7-6 (9-7) و6-2 و6-4 أمس.

ويلعب فيدرر الساعي إلى لقب سادس على التوالي في البطولة الإنكليزية، في الدور المقبل مع الكرواتي ماريو أنسيتش الذي هزم الإسباني فرناندو فرداسكو الثاني والعشرين 3-6 و4-6 و6-3 و6-4 و13-11.

كما بلغ الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الدور ربع النهائي بفوزه على الروسي ميخائيل يوجني السابع عشر 6-3 و6-3 و6-1 أمس.

ويلعب نادال، وصيف البطل في العامين الماضيين، في الدور المقبل مع الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن أو البريطاني آندي موراي الثاني عشر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى