شيعة السعودية يردون على المنتقدين السنة

> الرياض «الأيام» رويترز :

> وجه رجال دين شيعة في السعودية انتقادات لبيان أصدره نظراؤهم السنة يصفهم بأنهم كفار وقالوا إن مصدري هذا البيان لديهم مشاكل نفسية.

وكانت مجموعة من 22 رجل دين مسلم متشدد قالت الشهر الماضي إن المذهب الشيعي له "أصول كفرية". وجاء هذا التصريح بعدما تمكنت جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية من هزيمة أنصار الحكومة التي يقودها السنة في العاصمة اللبنانية.

وهذا البيان هو الأحدث من سلسلة البيانات ضد الشيعة منذ أن دفع التوتر الطائفي العراق إلى شفا الحرب الأهلية في عام 2006 وبدء حزب الله في تعبئة المعارضة ضد الحكومة التي يقودها السنة في لبنان.

واجتمع رجل دين سني بارز الشهر الماضي مع زعماء الشيعة في محاولة لتهدئة ثائرتهم جراء تلك الفتوى.

وقال 85 رجل دين وقياديا شيعيا في نقد لاذع غير معتاد "إن هذه النبرة الحادة وهذا الصوت النشاز الذي يعاني من العقد النفسية والذي اتخذ التصادم له أساساً والطعن والتطاول بغير حق- أسلوباً ومنهجاً،لهو ذاته المسؤول عن صناعة المشاهد الدموية المريعة... ابتداءً مما حدث في بلادنا العزيزة.. وانتهاء لما يحدث في العالم الإسلامي من مشاهد يضيق البيان عن وصف ما بها من بشاعة ووحشية."

وأفاد البيان الذي أرسل إلى رويترز "إننا ندعو إخواننا الذين بغوا علينا ببيانهم هذا وبفتاوى التكفير ـ أن يقفوا في تأمل ليراجعوا حساباتهم وليعيدوا قراءتهم للواقع الشيعي المعاصر بموضوعية ومسؤولية."

واعتبر بعض المراقبين البيان الذي أصدره بعض ممثلي الجناح المحافظ في المؤسسسة الدينية الرسمية السعودية ضربة لخطة العاهل السعودي الملك عبد الله لإقامة حوار بين المسلمين واليهود والمسيحيين وغيرهم من أتباع الديانات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى