البرلمان يستدعي الحكومة للوقوف على الأوضاع في البلاد

> «الأيام» عن « الصحوة نت»:

> شهد مجلس النواب أمس جلسة ساخنة بوجود نواب المعارضة خلافا لجلسات الأسابيع الفائتة التي قاطعت فيها كتل المشترك البرلمانية الجلسات احتجاجا على ما كان يسعى إليه المؤتمر الحاكم عبر أغلبيته بتعديل قانون الانتخابات دون توافق سياسي بين مختلف الأحزاب.

وفي الجلسة طالب نواب معارضون باستدعاء الحكومة لمناقشة قضايا عامة ولمساءلتها بشأن ممارسات تنتهك حقوق وحريات المواطنين.

واستجابت هيئة الرئاسة لمطالبة عضو الكتلة البرلمانية لحزب الإصلاح الدكتور منصور الزنداني باستدعاء الحكومة لمناقشة الأوضاع السيئة التي تمر بها البلد في مختلف المحافظات.

وشدد الزنداني على ضرورة تكامل الأدوار بين مجلس النواب والحكومة لمعالجة كافة الاختلالات التي تمر بها البلاد.

وقال الزنداني «ينبغي ألا يكون المجلس شاهد ما شفش حاجة» تجاه مختلف الأوضاع، داعيا إياه إلى القيام بواجباته الدستورية لمحاسبة الحكومة حول الثغرات التي تظهر في مختلف القضايا.

وطالب عضو كتلة الإصلاح البرلمانية الدكتور صالح السنباني بالوقوف بجدة أمام الإجراءات غير الدستورية التي تمارسها الأجهزة الأمنية من خلال تفتيش المواطنين في أمانة العاصمة.

رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الدكتور عيدروس النقيب ونائبه الدكتور محمد صالح القباطي طالبا باستدعاء وزير الداخلية ومحافظ عدن بشأن حالة الطوارئ المفروضة أمس على محافظة عدن وتحويلها إلى ثكنة عسكرية واعتقال متظاهرين فيها.

وتجاهل رئيس مجلس النواب اللواء يحيى الراعي مطالبة النائبين داعيا إياهما إلى إيجاد قانون يسمح بالتظاهر دون ترخيص باعتبارها في المجلس التشريعي.

وأيد محافظ عدن السابق النائب أحمد الكحلاني حديث الراعي وما حدث في محافظة عدن مؤكدا أن الإجراءات المتخذة قانونية داعيا المتضرر منها إلى اللجوء للقضاء.

من جانبه جدد رئيس كتلة المستقلين البرلمانية النائب علي عبد ربه القاضي مطالبته بعقد مؤتمر وطني لإخراج البلد من أزمتها والحفاظ على وحدتها الوطنية وهو طلب رغم تكراره وتزكية النواب له أكثر من مرة لم يجد تجاوبا من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب.

واعتبر اللواء الراعي دعوة النائب علي القاضي لمؤتمر وطني نسفا لما أسماها العملية الديمقراطية بجعل التداعي القبلي بديلا لها .

وقال الراعي إن هناك دستورا وقوانين ومؤسسات وانتخابات تلغي الحاجة لأي مؤتمر وطني .

إلى ذلك طالب النائبان عبد العزيز جباري وعبده بشر بتصحيح الوضع الوظيفي لأعضاء مجلس النواب وفقا للائحة الداخلية ومخاطبة الخدمة المدنية بشأن ذلك.

ورد رئيس لجنة القوى العاملة النائب عزام صلاح بالقول: إن اجتماعا سيعقد مساء اليوم (أمس) مع الجانب الحكومي لمناقشة الأمر .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى