روسيا تحذر من رد باستخدام "تقنية عسكرية" على الدرع الصاروخي الأمريكي

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

> حذرت روسيا مساء أمس الثلاثاء من اللجوء إلى رد باستخدام "تقنية عسكرية" على نظام الدرع الصاروخي الأمريكي الذي تعتزم واشنطن نشره في بولندا وجمهورية التشيك.

ويأتي التحذير الذي بثته وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء نقلا عن وزارة الخارجية الروسية بعد قليل من توقيع وزير الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس معاهدة في براغ لإقامة قاعدة رادار في جمهورية التشيك.

وقالت الخارجية الروسية في البيان "إذا أصبحت المعاهدة المرجح أن يصدق عليها البرلمان التشيكي في النهاية قانونا وبدأ نشر عناصر دفاعية الصاروخي الأمريكي بالفعل في قرب حدودنا مباشرة، سنضطر إلى استخدام التقنية العسكرية وليس الوسائل الدبلوماسية".

وذكر البيان: "ليس هناك شك في أن نشر الأسلحة الاستراتيجية الأمريكية قرب الأراضي الروسية ربما يستغل لإضعاف قوة ردعنا".

وأضاف: "من الواضح أن روسيا ستضطر لاتخاذ التدابير المناسبة وتعويض تشكيل تهديدات محتملة لأمنها القومي".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الثلاثاء إن نظام الدرع الصاروخية الأمريكي الذي سيوضع جزء منه في جمهورية التشيك هدفه مواجهة التهديدات الصاروخية القادمة من الشرق الأوسط وليس روسيا.

وردا على بيان لوزارة الخارجية الروسية يحذر من رد عسكري محتمل على الدرع الصاروخية قال البنتاجون إن الولايات المتحدة قدمت عروضا سخية للتعاون مع موسكو في هذا النظام.

وقال برايان ويتمان المتحدث باسم البنتاجون لرويترز "كنا واضحين للغاية بشأن الهدف من نظام الدفاع الصاروخي في أوروبا.. إنه ليس مصمما لمواجهة تهديد من روسيا. كنا واضحين بشأن ظهور التهديد في الشرق الأوسط الذي نعتقد أنه لا يهدد الولايات المتحدة وحسب بل وحلفاءنا في أوروبا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى