في استكمال فعاليات تأسيس مسجد الجند التاريخي في تعز.. مسابقات لحفاظ كتاب الله والحديث النبوي الشريف وأبحاث علمية وأمسية ثقافية

> تعز «الأيام» إياد عماد غانم:

>
استكملت أمس المسابقة الأولى في علم القراءات لحفاظ كتاب الله في مسجد الجند التي جرى تنظيمها بمناسبة حلول ذكرى تأسيس المسجد على يد الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه.

وشارك في المسابقة الحفاظ المتسابقون محمد عبداللطيف سعيد من محافظة عدن وعبدالسلام محمد المقبولي من محافظة الحديدة وكرامة سعيد حميد بامراد من حضرموت وفهيم أحمد محمد مبارك من الحديدة.

وبعد صلاة الظهر قرأ جموع الحضور في جامع الجند مختصر البخاري لابن أبي جمرة وفي عصر اليوم نفسه بدأت مسابقة حفاظ الحديث الشريف بإشراف اللجنة المكونة من الأستاذ نياز أحمد علي مدير معهد البيحاني ومدير رباط العيدروس والأستاذ خالد علوي السقاف شيخ الحديث بأربطة التربية الإسلامية، والأستاذ محمد أحمد باحميد.

وكان برنامج المسابقة في الكتاب المقرر مختصر صحيح البخاري لابن أبي جمرة.

الجدير ذكره أن الطلاب المشاركين بهذه المسابقة هم عبدالله قاسم سليمان وعلي سعيد أحمد الحكمي ومحمد فتيني سالم ومروان محمد علوان ومحمد عبدالله عمر، وجميع المتسابقين من محافظة الحديدة.

وقد توافدت خلال اليومين الماضيين إلى جامع الجند جموع غفيرة من الضيوف جاءوا من مناطق مختلفة للمشاركة في إحياء ذكرى تأسيس مسجد الجند التاريخي وحضور جمعة رجب، وشهدت الساحة الأمامية أسواقا شعبية.

من جانب آخر قدمت بعد مغرب أمس أبحاث علمية، منها بحث للعلامة عمر بن محمد بن حفيظ بعنوان (إحياء السنة النبوية من أهم ركائز نصرة النبي صلى الله عليه وسلم) قدمه نيابه عنه الشيخ عمر أبوبكر الخطيب، أشار فيه إلى أهمية إحياء السنة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، مبينا أن إحياء السنة من أهم ركائز النصرة المحمدية، والأسس والأهداف التي تحمل إحياء السنة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا هدمها.

وقدم الباحث محمد حمود الأهدل بحثا بعنوان (نصرة النبي صلى الله عليه وسلم بين المنهجية الواعية وردود الأفعال العشوائية).

وأقيمت بعد صلاة العشاء أمسية ثقافية في معهد الجند، شارك فيها عدد من المنشدين، وقدمت فيها عدد من الفقرات والمسابقات، كما قدمت قصيدة شعرية للشاعر باحميش تناولت ما تمثله ذكرى تأسيس مسجد الجند من أهمية.

وسوف يتم الإعلان عن الفائزين في مسابقتي القراءات وحفاظ الحديث الشريف في حفل اختتام الفعاليات.

ومن المقرر أن يتم افتتاح المعرض المصور للسيرة النبوية صباح يوم غد بمعهد الجند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى