إيران تهدد باستخدام حلفائها في المنطقة لضرب اهداف امريكية

> طهران «الأيام» هاشم كالانتاري وفريدريك دال:

> نسب إلى مسؤول رفيع قوله أمس السبت إن إيران ستدمر إسرائيل و32 قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط إذا تعرضت إيران لهجوم في إطار أزمة البرنامج النووي.

وتخوض الجمهورية الإسلامية وإسرائيل حربا دعائية متصاعدة في الأسابيع الأخيرة أثارت تكهنات بمواجهة عسكرية وساعدت في ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية في الأسواق العالمية.

ونسبت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إلى مجتبى ذو النور قوله «إن الولايات المتحدة تعلم تماما أن أصغر إجراء يتخذ ضد إيران فلن تكون إسرائيل و32 قاعدة عسكرية أمريكية خارج مرمى صواريخنا وستدمر». وذو النور رجل دين وهو نائب ممثل الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي في الحرس الثوري.

وقال:«قدرة الجمهورية الإسلامية الايرانية وصلت إلى مستوى يمكنها عنده إذا أطلقت الولايات المتحدة صاروخا فإنها (إيران) ستكون قادرة على تدمير إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة بصواريخها قبل أن يستقر الغبار الناجم عن الصاروخ الأمريكي».

وتأتي هذه التصريحات بعد ايام قليلة من تجارب أطلقت خلالها إيران صواريخ وهو ما أجج التوترات الاقليمية وساعد على وصول اسعار النفط العالمية لمستويات قياسية جديدة.

وأجرت إسرائيل الشهر الماضي تدريبات جوية أثارت تكهنات باحتمال شن هجوم على مواقع نووية في إيران.

وتوعدت إيران رابع اكبر مصدر للنفط في العالم بالرد باستهداف تل أبيب والمصالح الامريكية في الخليج إذا هوجمت وهددت بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر به 40 في المئة من تجارة النفط العالمية.

ونقلت الاذاعة الايرانية عن المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام قوله «لا نتصور ان أي احد سيقدم على جنون وحماقة من هذا القبيل..

وليس لدى احد القدرة على القيام بمثل هذا العدوان». وتابع قائلا «الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تمثل تهديدا على الاطلاق ولن تقبل بأي تهديدات». وتقول ايران إن أنشطتها النووية تهدف فقط الى توليد الكهرباء.

وتخشى الدول الغربية واسرائيل أن تكون إيران تسعى لصنع قنابل.

وتقول واشنطن إنها تريد أن تنهي النزاع عن طريق الدبلوماسية ولكنها لم تستبعد اللجوء لإجراء عسكري إذا فشلت الدبلوماسية.

وتوعدت إسرائيل المعتقد أنها الوحيدة في المنطقة التي تملك ترسانة نووية بالحيلولة دون تحول إيران إلى قوة مسلحة نوويا.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة أو إسرائيل سترغب في التورط في أزمة جديدة في الشرق الأوسط بشن ضربات على بلاده.

واوضح لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية مشيرا إلى حرب إسرائيل غير الحاسمة عام 2006 ضد مقاتلي حزب الله اللبناني «النظام الصهيوني ما زال منهمكا في عواقب حرب لبنان...

والولايات المتحدة ليست لها القدرة للدخول في أزمة أخرى في منطقة الخليج الفارسي». وقال الهام ان تعزيز الاستعداد العسكري من بين اهداف المناورات الحربية التي اجرتها ايران الاسبوع الماضي وقالت انها اطلقت خلالها صواريخ يمكن ان تضرب اسرائيل وقواعد امريكية في المنطقة.

واضاف “هذه المناورة جزء من قوة الردع لدى ايران وستظل هذه القوة دائما في خدمة امن واستقرار المنطقة». ويقول محللون إن أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي سيقتصر على ضربات جوية ولن يكون هجوما موسعا تشارك به قوات برية أمريكية منشغلة حاليا في العراق وافغانستان.

ويضيفون أن إيران يمكنها الرد بأساليب غير تقليدية مثل إرسال طائرة صغيرة لمهاجمة سفن أو استخدام حلفائها في المنطقة لضرب مصالح أمريكية أو إسرائيلية.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى