لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> بيت الثقافة.. أقام بيت الثقافة للشباب والطلاب - عدن، في مقره بخورمكسر أمسية أدبية الأربعاء 9 يوليو 2008 قدم فيها عدد من الشبان والشابات قصائد وقصصا فيها إبداع حقيقي.

الشكر الجزيل للقائمين على أمر بيت الثقافة على الترحيب الذي لقيته منهم، وأنا على العهد الذي قطعته على نفسي أن أسهم معهم في نشاطهم الثقافي متى ماطلبوا مني ذلك.

خطأ وصواب

1) هنالك من يخلط بين (اللغْط) بسكون الغين، و(اللغَط) بفتحها.

(أ) اللغط (بسكون الغين) هو صوت الحمام أو القطا.

(ب) اللغط (بفتح الغين): الصوت و الجلبة أو أصوات مبهمة.

(2) بعض الذين يبدون إعجابهم بعمود (لكي لانخطئ)يقولون «نخطئ» (بفتح النون) أو «نخطا»(بفتح النوان والألف بعد الطاء)، لهم الشكر الجزيل على الإعجاب، ولكن عليهم أن يقولوا (نخطئ) (بضم النون وكسر الطاء).

سمعت مذيعا يقول «بين الفينة والأخرى» (بكسر الفاء في كلمة الفينة) والصواب بالفتح، والفينة معناها الحين والساعة.

الحمدلله

وصلتني رسالة من الصديق العزيز الشاعر والقاص شمس الدين البكيلي يقول فيها: شاعت كلمة (يستاهل الحمد)، والمقصود هنا أن الله سبحانه يستاهل الحمد، والصواب أن نقول: «الحمدلله» ويمكن أن نخاطب شخصا ما ونقول «يستاهل الشكر»، ولايجور أن يقصد بها الله سبحانه، إذ لايجوز أن نعطف على الله جل جلاله، بل هو الذي يعطف علينا.

شاعر المليون

التقيت خلال هذا الشهر (يوليو) في عدن مرتين الطفل المعجزة، شاعر المليون، أيمن ناصر طالب الخليفي، واستمعت إليه وهو يلقي شعره، حفظك الله يابني ورعاك وحباك منه إلهاما لمزيد من الإبداع.

مبارك الزواج

أهنئ ابني مجدي، ابن الصديق العزيز الدكتور شيخ باوزير بمناسبة زواجه الميمون، وأقول له بالرفاء والبنين أو كما نقول في السودان: بيت مال وعيال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى