الجلسة الخامسة للدان الحضرمي بمكتب «الأيام» بوادي حضرموت.. شعراء الدان يحيون جلسة الشاعر عائض بلوعل بمشاركة مغني الدان الجابري

> شبام «الأيام» خاص:

>
من شعراء جلسة الخميس
من شعراء جلسة الخميس
نظمت مكتب «الأيام» بوادي حضرموت أمس الأول الخميس الجلسة الخامسة للدان الحضرمي، التي سميت باسم الشاعر عائض بلوعل الذي يعد من الرعيل الأول لشعراء الدان.

وشارك في هذه الجلسة الشعراء سالمين بازهير، وحمزة أبوبكر السقاف، ومغني الدان المعروف الشاب محمد مبارك الجابري من مديرية القطن، والشاعران محمد سعيد قحطان وربيع صالح بلسود من شبام، إلى جانب الشاعر محمد عمر بن طالب الذي سبق له أن ألف بحثا عن الشاعر بلوعل.

وقد تحدث في الجلسة الشاعر بن طالب شاكرا «الأيام» لدورها في تنظيم مثل هذه الجلسات، التي يسلط فيها الضوء على الشعراء الأقدمين (رواد الدان) والتعـريف بسيرتهم وأشعارهم وتوثيقها.

وتناول الشاعر محمد عمر بن طالب سيرة الفقيد الشاعر عايض بلوعل الذي قال إنه من مواليد منطقة آل بلوعل بالقرب من الحوطة عام 1875، وتوفي في 1952، عاصر وسامر عددا من الشعراء، منهم: محمد بن ناصر القعيطي حسين حامد المحضار، مستور حمادي، العيدروس، جعفر بن سلام بن طالب وغيرهم من الشعراء الرواد.

من اليمين مغني الدان محمد الجابري و الشاعر محمد سعيد قحطان منسق الجلسات وساهم كثيرا مع «الأيام» في إنجاح الجلسات واستمرارها
من اليمين مغني الدان محمد الجابري و الشاعر محمد سعيد قحطان منسق الجلسات وساهم كثيرا مع «الأيام» في إنجاح الجلسات واستمرارها
وكانت جلسة الخميس الخامسة اتسمت بصنف الدان الحضرمي (المعلوي) نسبة لمناطق وادي حضرموت أعلى الوادي أو المناطق الغربية، وهو دان شيق، وعلى أصوات غنائية قديمة جدا، شدا بها المغني الجابري الذي يجيد الغناء الشبواني وعددا من فنون غناء الجزيرة العربية القديم، التي شنف أسماع الحضور بها عقب انتهاء الجلسة الشعرية للدان.

وبعد الجلسة قدم الحضور من المهتمين بالشعر القديم وشعر الدان خصوصا مداخلاتهم واستفساراتهم للشعراء حول لون الدان الحضرمي المعلوي، كما قدم الشاعر علي محمد باذيب نماذج من قصائده العامية، واستأذن الحضور في إلقاء قصيدة ترحيبية بمناسبة زيارة الفنانة اللبنانية (هيام يونس) لليمن.

وجاءت هذه القصيدة في الجزء الثاني من الجلسة أي في جلسة المناقشات عن الدان الحضرمي عقب الانتهاء من جلسة الشعر الخامسة التي أطلق عليها تسمية الفقيد الشاعر عايض بلوعل.

عدد من الحضور في جلسة الخميس
عدد من الحضور في جلسة الخميس
تجدر الإشارة إلى أن «الأيام» أرست تجربة جلسات الدان الحضرمي، من الجلسة الأولى التي سميت باسم محمد بن ناصر القعيطي، ثم التوي، فالفقيد بلسود، فالعيدورس، فعايض بلوعل.

وحددت الجلسة السادسة لشهر أغسطس في النصف الثاني منه، وشهدت الجلسات السابقة شعراء من سيئون وتريم وشبام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى