صرب البوسنة يصلون من اجل كارادزيتش

> بالي «الأيام» ماجا زوفيلا :

>
تجمع مئات الاشخاص للصلاة من أجل رادوفان كارادزيتش في ارجاء النصف الصربي من البوسنة أمس السبت حيث اقاموا صلوات داخل الكنائس او نظموا مسيرات احتجاجا على اعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

واتهمت محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة الخاصة بيوغوسلافيا السابقة ومقرها لاهاي زعيم صرب البوسنة ابان الحرب التي استمرت من عام 1992 حتى عام 1995 بالابادة الجماعية. وألقي القبض عليه في صربيا الاسبوع الماضي بعد ان ظل هاربا لمدة 11 عاما وينتظر الان تسليمه الى المحكمة ربما خلال الايام القادمة.

ودخل انصار كارادزيتش ومعظمهم من كبار السن الواحد تلو الاخر في هدوء الى الكنائس واضاءوا الشموع وأدوا صلوات صامتة من اجل ان يتحلى كارادزيتش بالقوة خلال محاكمته. وحمل اخرون صورته ولافتات مكتوب عليها "نحن معك".

وقال ميلادين ايليتش (69 عاما) وهو صربي من سكان سراييفو السابقين ويعيش الان في بالي وهي واحدة من المدن الرئيسية في جمهورية صرب البوسنة التي تتمتع بحكم ذاتي "نحن هنا لندعمه ونعبر عن مدى المرارة التي نشعر بها جراء اعتقاله."

واضاف "نحن الصرب عانينا لقرون واعتقاله يسبب صدمة كبيرة ومزيد من الاسف للمواطنين الصرب."

واتهم كارادزيتش وقائده العسكري راتاكو ملاديتش بالابادة الجماعية بسبب حصار سراييفو الذي استمر 43 شهرا والمجازر التي ارتكبت ضد 8000 من مسلمي البوسنة في سربرينيتشا عام 1995.

ولا يزال ملاديتش هاربا هو ومشتبه بهم اخرون في ارتكاب جرائم حرب.

ويعتبر معظم صرب البوسنة كلا من كارادزيتش وملاديتش ابطالا دافعوا عن الامة الصربية ويقولون ان الاتهامات الموجهة ضدهم هي اتهامات خاطئة ناجمة عن الدعاية الاعلامية المناهضة للصرب.

وقال سلافكو جوفيشتش وهو عضو في رابطة قدامى المحاربين والذي يشارك في مسيرة تأييدا لكارادزيتش "اكثر من 200 من قدامى محاربي صرب البوسنة مستعدين للشهادة في لاهاي بان كارادزيتش بريء وتقديم ادلة على ان هناك ضحايا صرب في تلك الحرب." واضاف "نحن رهن امر المحكمة."

وانتقد بعض الاشخاص في الحشد السلطات البوسنية لعدم السماح لعائلة كارادزيتش التي تعيش في بالي بزيارته في السجن. وكانت قد جرت مصادرة وثائق سفر زوجة كارادزيتش وابنته وابنه في مسعى لتضييق الخناق على الشبكة التي تدعمه.

وقال ميروسلاف لاجكاك المشرف على السلام في البوسنة ان حظر السفر المفروض على عائلة كارادزيتش سيظل ساريا حتى يتم التأكد من ان اي زيارة له لن تؤثر على الدعاوى القضائية ضده.

وقالت امرأة تمسك بصورة كارادزيتش "يجب طرد لاجكاك انه لا يظهر اي تأييد للمواطنين الصرب." وصاحت قائلة "رادوفان هو بطلنا".. واضافت "عدم السماح لعائلته بزيارته امر شائن."

وتقول السلطات الصربية ان اقرب وقت يمكن ان يتم فيه تسليم كارادزيتش هو الاثنين.

وامتنع سفيتوزار فوجاسيتش محامي كارادزيتش الافصاح أمس السبت عما اذا كان قد رفع دعوى استئناف او متى فعل ذلك. وقال "طلب مني رادوفان كارادزيتش عدم الافصاح عن اي شيء."

وتعتمد علاقات صربيا الوثيقة مع الاتحاد الاوروبي على مواجهتها بشجاعة لماضيها الذي يتضمن ارتكاب جرائم حرب وعلى تسليم بقية الهاربين المتهمين بارتكاب جرائم حرب الى المحكمة التابعة للامم المتحدة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى