مبيكي ومبارك يعارضان اتجاه المحكمة الجنائية الدولية لاتهام البشير

> جوهانسبرج «الأيام» د.ب.أ :

>
أكد رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ونظيره المصري حسني مبارك أمس الثلاثاء معارضتهما لتحرك داخل المحكمة الجنائية الدولية يرمي إلى اتهام الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب جرائم حرب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيسان عقب محادثاتهما الثنائية في بريتوريا في ثاني أيام زيارة مبارك الرسمية إلى جنوب إفريقيا .

وفي إشارة إلى عملية السلام في جنوب السودان والجهود المبذولة لنزع فتيل التوتر في إقليم دارفور ، قال مبيكي: "لن يفيد الآن النظر في هذه الاتهامات" لأن القضيتين " تتطلبان تدخلا جادا للغاية من الرئيس البشير".

وكان رئيس هيئة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي لويس مورينو- أوكامبو قد طلب من المحكمة في وقت سابق هذا الشهر إصدار مذكرة اعتقال بحق البشير للاشتباه في ارتكابه إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأحداث التي يشهدها إقليم دارفور الذي يمزقه الصراع.

ومن جانبه اقترح مبارك تأجيل قضية البشير لمدة عام تقريبا لإتاحة الوقت أمام الرئيس السوداني لتنفيذ ما تعهد به من التزامات أمام الجامعة العربية.

وكانت الجامعة العربية قد أعلنت عقب زيارة أمينها العام عمرو موسى للخرطوم مؤخرا أنها حصلت على تعهد من البشير بمحاكمة المشتبهين بارتكاب جرائم في دارفور في السودان في محاكمة تخضع للمراقبة الدولية الدقيقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى