تعرض الأطفال للهاتف المحمول قبل الولادة قد يتسبب في مشكلات سلوكية

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم الهاتف المحمول كثيرا أثناء حملهن بهم، والذين يستخدمون هم أنفسهم هواتف محمولة، عرضة أكثر للمعاناة من مشكلات سلوكية.

وقالت الدكتورة ليكا خيفيتس من مدرسة (يو.سي.إل.إيه) للصحة العامة والتي ساهمت في إجراء الدراسة لخدمة رويترز الصحية إن النتائج «يجب قطعا عدم المبالغة في تفسيرها، لكنها مع ذلك تشير إلى اتجاه يحتاج إلى دراسة أخرى».

وأضافت «إنها تكنولوجيا رائعة ويقينا سيزيد إقبال الناس على استخدامها أكثر وأكثر.. نحتاج إلى بحث الآثار الصحية المحتملة وسبل تقليل المخاطر إن وجدت». وبحثت خيفيتس وفريقها مجموعة من 13.159 طفلا جندت أمهاتهن للمشاركة في دراسة جماعة المواليد الوطنية الدنمركية منذ المراحل الأولى لحملهن.

وحين بلغ الأطفال سن السابعة طولبت الأمهات باستكمال استبيان بشأن سلوك أطفالهن وصحتهم، إضافة إلى استخدام الأم للهاتف المحمول أثناء الحمل، واستخدام الطفل للهواتف المحمولة.

وبعد ضبط الباحثين للأسباب التي يمكن أن تؤثر على النتائج مثل المشكلات المتعلقة بالطب النفسي للأم والعوامل الاجتماعية الاقتصادية اتضح أن الأطفال الذين تعرضوا للهواتف المحمولة قبل الولادة وبعدها تزايدت بنسبة 80 في المئة احتمالات حصولهم على درجات غريبة أو متوسطة في الاختبارات التي تقيم المشكلات العاطفية ومشكلات السلوك والنشاط المفرط أو المشكلات مع أقرانهم.. وكانت المخاطر أعلى للأطفال الذين تعرضوا للمحمول قبل الولادة فقط مقارنة مع الذين تعرضوا له بعد الولادة فقط، إلا أنها كانت أقل عن الأطفال الذين تعرضوا له في الفترتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى