اختيارك لمدربك سر نجاحك

> «الأيام الريــاضـي» مصطفى سعيد ناصر :

> مدربو ألعاب القوى كثيرون، وقليلون منهم الناجحون فهم الذين يستطيعون أن يصلوا بلاعبيهم إلى المستويات العالية بما يملكون من معرفة بعلم التدريب وبالعلوم الأخرى المساعدة كعلم الطب الرياضي وعلم النفس الرياضي وفسيولوجيا الجري... إلخ.

والمدرب الناجح كالطباخ الماهر الذي يستطيع أن يصنع كعكة (جاتوه) لذيذة تعجب الإنسان ويأكل أصابعه وراءها (مثل مصري)، وهناك طباخ غير ماهر من اللقمة الأولى للكعكة لاتعجبك.. فلماذا هذا طباخ ماهر وذاك طباخ غير ماهر؟، لأن الطباخ الماهر استطاع أن يضع المقادير الحقيقية الممتازة لصناعة تلك الكعكة، وبالتالي ظهرت لذيذة، وكذا المدرب الناجح الذي يستطيع أن يضع المقادير الحقيقية الممتازة أي الجرعات التدريبية المناسبة للارتقاء بمستوى لاعبيه إلى النجومية.. فعلى اللاعبين تقع المسئولية في اختيار مدربيهم الذين يستطيعون أن يرتقوا بمستواهم إلى الأفضل.. إذا كيف يتم ذلك الاختيار؟.

يتم اختيار المدرب الناجح الذي استطاع أن يحقق نتائج مشرفة وجيدة مع لاعبيه على المستوى المحلي ثم العربي فالآسيوي ثم الدولي، وأن يكون دارسا تلقى من العلم الكثير، ولديه دورات عديدة، ومتفوقا في دراسته ومواكبا للتطور العلمي في مجال تخصصه من خلال الاطلاع الدائم على الكتب الحديثة والنشرات العلمية والإنترنت، وأية أمور أخرى توسع من مداركه العلمية التدريبية.. وعلى اللاعب أن يختار المدرب الذي يستطيع الحصول على الصورة الحقيقة للاعبه، ويزنها بدقة بكل تفاصيلها، مثل البواطن- الاحتياجات البدنية الكامنة، ومنها العناصر التي ليست دائما واضحة للاعب- وأن يلاحظ هذه القدرات الجيدة منها وغير الجيدة.

عليك أن تختار المدرب الذي يعلم كيف يمكنه استغلال قوتك وكيف يتعامل مع النقص أو العجز الذي لديك، وعليك أن تختار المدرب الذي يجعلك سعيدا بعد انتهاء التدريب ويهتم بك اهتماما كبيرا في الملعب وخارج الملعب، وأن يكون أمينا معك، وعليك أن تختار المدرب القدوة في كل تصرفاته وسلوكه الذي يخدم عزمك وإصرارك وقدراتك، وأن تصبح العلاقة بينك وبينه أكثر من علاقة عمل، بل علاقة صداقة دائمة، وأن تكونا فريقا مشتركا، وعليك أن تختار المدرب صاحب المعلومات، الخيال، الأمين الذي يفكر بإيجابية، وعليك أن تتأكد من أساليبه التي يستخدمها، هل هي مبنية على أسس وقواعد راسخة.

وعليك أن تختار المدب الذي يكون معك في السراء والضراء، وليس المدرب الذي يتحمس فقط عند حصولك على نتيجة طيبة.. عليك أن تختار المدرب الذي يناقشك في النواحي الفنية التدريبية، ويحب المزاح والضحك، ويحب الجدية أثناء التدريب.

عند حصولك على هذا المدرب حتما سيكون مدربا ناجحا وحتما سيكون هو سر نجاحك وتفوقك، فابحث عنه.. أتمنى أن تجده.

مدرب الفريق الوطني لألعاب القوى

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى