لـكـى لا نخطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> مع القراء الكرام.. 1) سؤالان من أحد القراء، الأول: لماذا بُني الفعل للمجهول في قوله تعالى: «كُتِبَ عليكم الصيام». والثاني: ما مذكر عقرب؟

الإجابة:

تفضل ابني وصديقي العزيز أبو علي عبدالناصر النخعي- مشكورا- بالإجابة عن السؤالين.

أولا: يُبنى الفعل للمجهول في العربية لأغراض عديدة، أهمها اشتهار الفاعل، وعدم الحاجة إلى ذكره، ولما كان القصد في الآية السابقة هو تقرير فرض الصيام، وليس مَنْ الذي فرض الصيام؟ لعلم المخاطبين أنه لا فارض ولا مُكَلِف إلا الله- جل في علاه- بني الفعل للمجهول أو للمفعول للعلم بالفاعل ومعرفته في الدين بالضرورة. وهذا ضَرْبٌ من ضروب الإيجاز البلاغي عند العرب.

ثانيا: العقرب واحدة العقارب (من الهوام) يكون للذكر والأنثى بلفظ واحد، والغالب عليه التأنيث، وقد يقال للأنثى عقربة أو عقرباء (ممدود غير مصروف)، وقد يقال للذكر العقرباة.

2) سألني سائل عن معنى كلمة (أنثولوجيا).

كلمة (ANTHOLOGY) كلمة يونانية تعني مجموعة مختارات شعرية أو نثرية أو موسيقية.

3) سألني سائل في رسالة عن معنى كلمة خصاصة، ولم يضع على حرف (الخاء) ما يدل على أنه مضمون أو مفتوح أو مكسور. وحقيقة أن هنالك كلمتين.

أ - خَصاصة (بفتح الخاء) وتعني الفقر والعَوَز والحاجة وسوء الحال. قال تعالى: «... ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خَصاصة». (الحشر/9)

فائدة:

الإيثار: تقديم الغير على النفس، يقال: آثرته بكذا، أي خصصته به وفضلته.

ب - الخُصاصة (بضم الخاء): غُصن الكَرْم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحَب متفرقا ضعيفا. والخُصاصة أيضا ما يبقى من الكَرْم بعد قِطافه.

خطأ وصواب

خطأ

1) ماجرى في بغداد أمرا خطيرا.

2) إن الأمريكيين لايخفوا نواياهم.

3) مرت عشر سنوات منذ فقدانه لذراعيه.

صواب

1) أمرٌ خطيرٌ.

2) لايخفون.

3) منذ فقدانه ذراعيه.

د.عقيد حسن صالح

الشكر للدكتور عقيد حسن ناصر على كلماته الطيبة عن عمود (لكي لانخطئ) وعلى اهتمامه بالاطلاع عليه كل أسبوع، أنتظر استفساراتك ومساهماتك.

مبارك الزواج

التهنئة من الأعماق لابني العزيز علاء جميل مانا بمناسبة زواجه الميمون، وبالرفاء والبنين والسعادة والهناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى