سوريا تنفي مجددا ان تكون سعت الى اقامة مفاعل نووي

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> نفت سوريا مجددا أمس السبت ان تكون سعت الى اقامة مفاعل نووي في منطقة دير الزور (وسط شرق) بالتعاون مع كوريا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بالترويج "لمزاعم باطلة".

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية قوله ان "كل المزاعم التي تروج لها الولايات المتحدة بهدف تبرير العدوان الاسرائيلي على موقع الخبر ولثني بعض الدول عن دعم ترشيح سوريا لمقعد في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي مزاعم باطلة".

واضاف المصدر ان "سوريا لم تعمل على اقامة مفاعل نووي بالتعاون مع جمهورية كوريا الديموقراطية وهي ملتزمة معاهدة منع الانتشار النووي وسجلها في التعاون مع الوكالة يشهد على ذلك".

واكد المصدر ان "سوريا كانت قد توصلت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مذكرة تفاهم نصت على قيام وفد الوكالة بزيارة موقع الخبر الذي قصفته اسرائيل ولمرة واحدة".

وتابع ان سوريا "نفذت ما التزمت به في هذا الصدد، وكانت اكدت ايضا انه اذا كان لدى الوكالة بعد قيام وفدها بزيارة الموقع اسئلة استيضاحية اخرى فبامكانها تزويد الجانب السوري بها للاجابة عنها".

وقالت سانا ان كلام المصدر المذكور "جاء تعقيبا على ما تناولته بعض وكالات الانباء بشأن زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية" لسوريا.

وكان وفد من مفتشي الوكالة الدولية تفقد في حزيران/يونيو الفائت موقع الخبر في دير الزور للتحقق من مشروع لبناء مفاعل نووي سري، قالت الولايات المتحدة واسرائيل انه يتم بالتعاون مع كوريا الشمالية.

وكان الطيران الاسرائيلي دمر الموقع المذكور في غارة شنها في ايلول/سبتمبر 2007.

ونفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان تكون بلاده تعمل على برنامج نووي سري، وذلك بعد اسبوع من زيارة خبراء الوكالة الدولية بلاده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى