مكين واوباما يصعدان انتقادهما لروسيا بشأن جورجيا

> هونولولو «الأيام» جيف ماسون :

>
صعد مرشحا انتخابات الرئاسة الامريكية باراك اوباما وجون مكين انتقادهما للنشاط العسكري الروسي في جورجيا أمس الأول داعين موسكو الى سحب قواتها والمجتمع الدولي الى تسهيل محادثات سلام.

وقال المرشح الجمهوري مكين سناتور اريزونا الذي جعل السياسة الخارجية والامن القومي محور حملته انه تحدث الى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي امس وهي ثاني محادثة بينهما منذ اندلاع الازمة.

وقال المرشح الديمقراطي اوباما سناتور إيلينوي الذي يقضي عطلة في هاواي انه تحدث ايضا الى ساكاشفيلي ووزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.

واوضح مكين وهو منتقد صريح لموسكو ان من الواضح ان الموقف في جورجيا ينذر بكارثة,واضاف في بيان "التوترات والاعمال العدائية بين الحورجيين والاوسيتيين ليست مبررا بأي شكل من الاشكال لعبور القوات الروسية لحدود معترف بها دوليا."

واستطرد "ادعو مجددا حكومة روسيا ان تسحب فورا ودون شروط قواتها من اراضي جورجيا."

ودعا اوباما الى اجراء محادثات مباشرة بين جميع الاطراف وقال ان الولايات المتحدة ومجلس الامن والاطراف الاخرى يجب ان تساعد في التوصل الى حلي سلمي.

وقال اوباما في بيان "ادين افعال روسيا العدوانية واكرر دعوتي لوقف فوري لاطلاق النار.

"يتعين على روسيا وقف حملة القصف وان توقف طلعات الطائرات الروسية في المجال الجوي الجورجي وان تسحب قواتها البرية من جورجيا."

ولطالما انتقد مكين روسيا خاصة لما يراه حيدا عن طريق الاصلاحات الديمقراطية وحقوق الانسان.

وصعد اوباما انتقاده لروسيا منذ بدء الازمة. ودعا الى قوة حفظ سلام دولية وقال ان روسيا لا يمكن ان تكون وسيطا محايدا للخلافات السياسية بشأن اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهما اقليمان انفصاليان تدعمهما موسكو. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى