متحدث: مشرف لن يتنحى عن الحكم في باكستان

> إسلام أباد «الأيام» كمران حيدر :

>
الرئيس الباكستاني برويز مشرف
الرئيس الباكستاني برويز مشرف
فيما يستعد التحالف الحاكم لاتخاذ إجراءات لعزل الرئيس الباكستاني برويز مشرف قال متحدث باسمه أمس الإثنين إن الرئيس لن يتنحى.

ومنذ مطلع العام الماضي صار مشرف وهو القائد السابق للجيش محور أزمة سياسية أثارت مخاوف بشأن استقرار البلاد الواقعة في مقدمة الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد التشدد.

وقرر الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه حزب رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو يوم الخميس التحرك لعزل مشرف قائلا انه زج بباكستان في ازمات سياسية واقتصادية خلال تسع سنوات تقريبا من الحكم الفردي.

وأصدر أعضاء البرلمان المؤيدون للحكومة أمس الإثنين قرارا في برلمان البنجاب أكبر أقاليم البلاد أفاد بأن مشرف فقد ثقة الشعب ويتعين أن يتنحى أو يواجه العزل.

وستصدر قرارات مماثلة من البرلمانات الثلاثة المتبقية هذا الأسبوع قبل الاقتراع على إجراءات العزل في البرلمان الوطني في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال محللون إنه ستمر عدة أسابيع قبل التصويت على الإجراءات في الجلسة التي سيحضرها أعضاء البرلمان بمجلسيه.

وثارت تكهنات في وسائل الإعلام بأن مشرف سيتنحى ليتجنب العزل ولكن المتحدث باسمه الميجر جنرال المتقاعد رشيد قريشي أبدى غضبه ونفى ذلك.

وقال "لا يوجد شيء من هذا القبيل. من الأفضل لك أن تسأل من يقولون إنه سيستقيل."

وضعف مشرف الذي استولى على السلطة حينما كان قائدا للجيش في عام 1999 بعد ان استقال من الجيش القوي في نوفمبر تشرين الثاني والذي كان يمثل قاعدة سلطته واصبح معزولا سياسيا بالفعل بعد ان اكتسح منافسوه الانتخابات التي جرت في فبراير شباط بعد التغلب على حلفائه.

ولم يعزل رئيس في باكستان من قبل ولكن محليين سياسيين قالوا إن هذه الخطوة تبدو حتمية بحق مشرف ما لم يتنح.

واجتمع مسؤولون كبار من الشريكين الرئيسيين في حكم باكستان أمس الإثنين بهدف وضع قائمة من الاتهامات التي ستوجه لمشرف.

ودعت الولايات المتحدة قادة الحكومة الجديدة للتركيز على الاقتصاد المتداعي وأعمال العنف التي يمارسها المتشددون ولكن منتقدي مشرف يقولون إن عليه أن يذهب.

ويتعين أن يوافق نصف أعضاء أحد المجلسين على الأقل على بدء نظر إجراءات العزل فيما يتعين أن يوافق ثلثا أعضاء المجلسين على العزل.

ويفتقر الائتلاف الحاكم لاغلبية الثلثين المطلوبة في الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان ولكن شيري رحمن وزيرة الإعلام قالت إنه ستكون هناك كمية من الأصوات كافية لعزله.

وأضافت للصحفيين "إن كل ديمقراطي وسياسي جاد سيود أن يذكره الناس بأنه صوت إلى الجانب الصحيح من التاريخ."

ولم تحدد شيري رحمن موعد نظر إجراءات العزل ولكن زعيم حزبها آصف علي زرداري زوج بوتو قال إن تلك العملية ستستغرق أسابيع.

وقالت صحيفة ديلي تايمز إن عشرة على الأقل من أعضاء البرلمان من حزب الرابطة الإسلامي المؤيد لمشرف طلبوا من زرداري عدم مساءلة مشرف قانونيا إذا استقال.

وقال زرداري في حديث مع قناة تلفزيونية أمس انه اقترح على مشرف الاستقالة قبل شهرين عبر وسيط لكن الرئيس احجم عن الرد.

وبوصفه رئيسا للبلاد فإن بمقدور مشرف حل البرلمان ولكن حزب الرابطة الإسلامية جناح القائد الأعظم الذي يقوده قال إنه لن يدعمه إذا حاول استخدام صلاحياته الدستورية في هذا الغرض. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى