محاكمة بجوانتانامو قد تمضي قدما دون متهم أو دفاع

> كوبا «الأيام» جان سوتون :

> ترك متهم عضو بتنظيم القاعدة كان يعمل مصور فيديو جلسة محاكمته أمام محكمة أمريكية لجرائم الحرب في خليج جوانتانامو أمس الجمعة ليتسبب فيما قد تكون محاكمة سريعة دون متهم أو دفاع.

وكان المتهم اليمني علي حمزة البهلول ينوي تولي الدفاع عن نفسه لكن القاضي حكم بأنه فقد هذا الحق عندما غادر قاعة المحكمة في ظل حراسة,وقال البهلول إنه سيقاطع الاجراءات الأخرى ويعود للاستماع إلى عقوبته بعد انتهاء المحاكمة بإدانته فيما يعتقد.

وقال عبر مترجم إنه لا يثق فيما وصفه بهذه المسرحية القانونية الهزلية ودعا القاضي إلى مواصلة المسرحية غير القانونية كيفما يشاء.

وطالب محامي البهلول المعين من قبل الجيش وهو الميجر بالقوات الجوية ديفيد فراكت بمحاكمة سريعة وقال إنه سيحترم طلب البهلول بعدم تقديم أي دفاع على الإطلاق.

وقال فراكت عقب الجلسة في قاعدة جوانتانامو "أعتقد أنه يعتقد أن هذا السيرك استمر طويلا بما فيه الكفاية."

ورفض البهلول الذي وجه اليه الاتهام أول مرة في عام 2004 محاكم جوانتانامو مرارا ووصفها بأنها غير شرعية وأعلن نيته مقاطعتها لكنه حضر في جلسته التالية ليشجبها مجددا ويكرر أسباب مقاطعته لها.

غير أنه بموجب قواعد المحكمة فإن طلب فراكت بمحاكمة سريعة قد يؤدي إلى بدء الاجراءات في غضون 90 يوما ليدفع محكمة جوانتانامو التي واجهت انتقادات كثيرة إلى منطقة مجهولة جديدة.

وقالت جينيفر تيرنر التي تراقب المحاكمة لصالح اتحاد الحريات المدنية الأمريكي "مواصلة المحاكمة بدون البهلول .. بدون تقديم دفاع .. يقوض أي احتمال لأي مظهر للشرعية والنزاهة."

والادعاء مسؤول عن اثبات الاتهامات بغض النظر عن تقديم محامي الدفاع أي أدلة أو دفاع من عدمه.

والبهلول متهم بإعداد مواد تجنيد لصالح القاعدة بما فيها شريط فيديو يبارك الهجوم الذي وقع في عام 2000 ضد المدمرة الأمريكية كول وقتل فيه 17 بحارا أمريكيا وإعداد وصية العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول محمد عطا والتي صورت بالفيديو فضلا عن إدارة جهاز الاتصالات لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

ويواجه تهمة التآمر مع القاعدة والتحريض على ارتكاب جرائم قتل وتقديم دعم مادي للارهاب. وتصل عقوبته إلى السجن مدى الحياة في حالة إدانته.

وخلال جلسة محاكمته اليوم تطرق البهلول إلى إدانة عضو آخر بالقاعدة هو اليمني سالم حمدان الاسبوع الماضي وهو أول متهم تكتمل محاكمته أمام المحاكم الأمريكية الخاصة التي أنشئت لمحاكمة الأسرى الأجانب بتهم الارهاب خارج نظام المحاكم المدنية والعسكرية.

وقال البهلول للقاضي إنهم أصدروا منذ أيام حكما ضد حمدان وبإمكانه الآن بدء قضيته.

وأدين حمدان بتقديم دعم مادي للارهاب بالعمل كسائق لابن لادن وأحيانا كحارس شخصي أو ناقل أسلحة في افغانستان. وحكم عليه بالسجن 66 شهرا وهي عقوبة اقل بكثير من عقوبة السجن لمدة 30 عاما التي طالب بها الادعاء,وستنتهي العقوبة في أواخر ديسمبر كانون الأول نظرا لحسن سلوكه أغلب مدة احتجازه في جوانتانامو.

ولم يتضح ما إذا كان البهلول يتوقع عقوبة مخففة مشابهة لكنه قال إنه يتوق إلى انتهاء قضيته.

وكانت تهم وجهت إليه في البداية قد اسقطت بعدما اعتبرت المحكمة العليا الأمريكية النظام القضائي الأول في جوانتانامو غير قانوني في عام 2006.

ووجهت إليه تهم جديدة في فبراير شباط بموجب نظام قضائي معدل ومثل امام المحكمة في مايو ايار لسماع التهم.

ومثل مجددا أمام المحكمة اليوم ليجد أن القاضي الذي رأس محاكمته لسنوات قد تقاعد وعين بدلا منه قاض آخر. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى