بريطانيا تصف "العدوان" الروسي والتهديدات بانها غير مقبولة

> لندن «الأيام» رويترز :

>
ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني
ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني
قال ديفيد ميليباند وزير الخارجية البريطاني أمس السبت ان "العدوان" الروسي على جورجيا والتهديدات لدول الجوار مثل بولندا امور غير مقبولة.

وفي بيان رحب ميليباند بتوقيع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على خطة سلام تم التوصل اليها بوساطة فرنسية لانهاء الصراع في اقليم اوسيتيا الجنوبية الجورجي الانفصالي.

وقال في البيان "الاولوية الان هي ضمان التنفيذ السريع والكامل للالتزامات التي قطعت في الاتفاق."

وقال ميليباند "العدوان الروسي على جورجيا والتهديدات لدول جوار اخرى مثل الذي وجه امس الى بولندا امور غير مقبولة وتتعارض مع مبادئ السيادة الوطنية واحترام وحدة اراضي الدول المستقلة."

وتصدر تصريح جنرال روسي كبير بان اتفاق بولندا مع الولايات المتحدة على نشر اجزاء من درع صاروخية دفاعية على الاراضي البولندية يجعلها عرضة لضربة عسكرية محتملة صحفا بريطانية كثيرة أمس السبت.

وقال الكولونيل جنرال اناتولي نوجوفيتسين نائب رئيس الهيئة العامة الاركان لوكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم أمس الأول ان النظام العسكري الروسي يسمح بضربة نووية محتملة.

وتفجرت ازمة اوسيتيا الجنوبية عندما ارسلت جورجيا قوات لمحاولة استعادة السيطرة على الاقليم الانفصالي الذي تدعمه موسكو مما دفع روسيا الى شن هجوم مضاد. ولاتزال القوات الروسية تحتل جزءا من جورجيا رغم توقف القتال.

واعرب ميليباند عن قلقه ازاء تقارير بان القوات الروسية دمرت جسرا للسكك الحديدية في جورجيا وقال انه يجب ان يكون هناك "انسحاب كامل وفوري للقوات الروسية الى الخط الذي كانت عنده قبل بدء العملية العسكرية."

واتهمت جورجيا القوات الروسية أمس السبت بنسف جسر يمر عليه خط السكك الحديدة الرئيسي غربي العاصمة تفليس لكن روسيا نفت قيامها باي عملية من هذا النوع.

وقال مصور لرويترز قرب بلدة كاسبي التي تبعد 45 كيلومترا غربي تفليس ان احد طرفي الجسر انهار.

وقال ميليباند انه سيحضر اجتماعا يوم الثلاثاء القادم لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي في بروكسل حيث "ستتواصل المناقشات مع الشركاء بشان الخطوات التالية الصحيحة."

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية ان ميليباند ينوي زيارة جورجيا في وقت لاحق من الاسبوع لاطلاع الحكومة الجورجية على نتائج اجتماع حلف شمال الاطلسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى