سيدات أعمال عدن يستعرضن مقومات الاستثمار مع مستشارة الوكالة الألمانية بغرفة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
التقى الشيخ محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية الصناعية بعدن، والشيخ عبدالله سالم الرماح نائب رئيس الغرفة للشؤون التجارية، المهندسة روبي أسد الروسان مستشارة تنمية المرأة بالوكالة الألمانية للتعاون الفني (G.T.Z)، وعددا من سيدات الأعمال في عدن برئاسة الأخت كلثوم ناصر، حيث رحب الشيخان بامشموس والرماح بهن، واستعرضا تاريخ غرفة عدن كأقدم غرفة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الشيخ بامشموس رئيس الغرفة إلى أن غرفة عدن «تحرص على تشجيع وإشراك المرأة في مختلف النشاطات الاقتصادية، وأن القوانين اليمنية تتيح إشراك الذكور والإناث في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية».

من جانبه عبر الشيخ الرماح نائب رئيس الغرفة للشؤون التجارية عن استعداد الغرفة للتعاون مع سيدات الأعمال وتقديم التسهيلات كافة لهن.

مشيرا إلى القروض الميسرة التي يقدمها بنك التضامن الإسلامي في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي بلغت مليار ريال يمني.

من جانبها عبرت المهندسة روبي الروسان عن سعادتها بهذا اللقاء الذي يجمعها بسيدات الأعمال في مقر الغرفة التجارية الصناعية العريقة في عدن.. مشيرة إلى أنها تعمل مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني منذ العام 1988، وقد سبق لها العمل في سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، واليمن، وقالت:«إن الوكالة تسعى إلى أن يكون للمرأة كيانها الاقتصادي، وقد وجدنا أن المرأة في عدن قد عملت وفق هذا التوجه منذ ستينيات القرن الماضي».

كما عبرت الأخت كلثوم ناصر رئيسة سيدات الأعمال في عدن عن تقديرها لهذا اللقاء، موضحة بالقول: «إن المرأة في عدن قد دخلت مجالات العمل والتعليم في وقت مبكر، وأن المشكلة الحقيقية التي تواجهنا حاليا - كسيدات أعمال - هي التمويل الميسر، سواء من (G.T.Z) أم من البنك الدولي أم من الدول والجهات المانحة، لأن لدينا سيدات يمكن أن يعملن من بيوتهن إذا توفر لديهن التمويل».

وأشارت إلى وجود بعض العوائق التي تحد من الاستفادة من فرص القروض لدى بنك التضامن الإسلامي، وقالت:«في الحقيقة نحن كسيدات أعمال لنا تعاون وثيق مع (G.T.Z)، ولنا أيضا تعاون وتنسيق مع الغرفة، ونأمل من خلال تعاون مختلف الأطراف في توسيع النشاطات الاقتصادية أمام المرأة».

وفي ختام اللقاء قدم الشيخ محمد عمر بامشموس دليل الغرفة التجاري، بالإضافة إلى مجموعة أعداد من مجلة «التجارة والصناعة» لمستشارة تنمية المرأة بالوكالة الألمانية للتعاون الفني.

حضر اللقاء الأخوان فيصل النظيف منسق مشروع البرنامج الفني الألماني (G.T.Z)، وعلي محمد السليماني رئيس قسم الإعلام بالغرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى